مسؤول روسي: روسيا تدعو الولايات المتحدة الى عدم تدمير اهم منجزات " اعادة التشغيل"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572532/

صرح اناتولي انطونوف نائب وزير الدفاع الروسي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني، ان روسيا تدعو الشركاء الامريكان الى عدم تدمير اهم منجزات عملية "اعادة تشغيل" العلاقات الثنائية ، وهي الاتفاقية الجديدة حول الاسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت ".

صرح اناتولي انطونوف نائب وزير الدفاع الروسي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني، ان روسيا تدعو الشركاء الامريكان الى عدم تدمير اهم منجزات عملية "اعادة تشغيل" العلاقات الثنائية ، وهي الاتفاقية الجديدة حول الاسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت ".

وقال "سيكون من المحزن وغير المعقول، ان يتم هدر الجهود التي بذلت في روسيا والولايات المتحدة الامريكية من اجل التوصل الى الاتفاقية الجديدة بخصوص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية(ستارت) التي تعتبر من اهم منجزات عملية " اعادة تشغيل" العلاقات".

واضاف "ان هذا ليس خيارنا. لقد دعا الرئيس مدفيديف يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الامريكان الى التفكير بالامور ومحاولة ايجاد حلول لها، وان المفاوضين الروس مستعدون لمثل هذا العمل".

واشار انطونوف بصورة خاصة الى العلاقة بين الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ومنظومة الدرع الصاروخية. وقال "لقد اشار الرئيس مدفيديف في ندائه بوضوح الى العلاقة المتبادلة بينهما. وهذا الموضوع معلوم جيدا لدى الزملاء الامريكان والشركاء في الغرب. فخلال صياغة اتفاقية "ستارت" الجديدة كانت هذه العلاقة المحور المركزي للمناقشات. ويعود سبب ذلك الى ان اتفاقية الاسلحة الهجومية الاستراتيجية السابقة وقعت في فترة سريان اتفاقية  منظومة الدفاع المضاد للصواريخ (الدرع الصاروخية) بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية (عام 1972 ). الا ان امريكا اعلنت من جانب واحد خروجها من هذه الاتفاقية عام 2001 ، ما ادى الى خلل جدي في الاستقرار الاستراتيجي، لذلك فان قرار تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية بموجب الاتفاقية الجديدة بين واشنطن وموسكو ، اتخذ  مع الاخذ بالاعتبار بان منظومة الدرع الصاروخية الامريكية الجديدة، " لا تؤثر على جدوى وفعالية الاسلحة الهجومية الاستراتيجية" الروسية. وهذا مثبت في مقدمة الاتفاقية الجديدة " ستارت".

واضاف نائب وزير الدفاع "الشيئ المثير هنا، هو ان الامريكان انفسهم اقترحوا تثبيت ان هذه العلاقة المتبادلة ستتطور في مجرى عملية التقليص اللاحق للاسلحة النووية الاستراتيجية. هنا اريد ان اؤكد ان هذه كانت مبادرة امريكية، وطبعا نحن وافقنا عليها. ولهذا فاذا ما تعارضت منظومة الدرع الصاروخية الامريكية مع ماهو مثبت في مقدمة الاتفاقية  و"تبرز مخاطر على قدرة الاسلحة الاستراتيجية النووية لروسيا" فهنا يمكن ان يطرح سؤال حول مصير اتفاقية الاسلحة الاستراتيجية الهجومية . هذا هو الموقف الروسي المثبت في "بيان روسيا الاتحادية حول الدرع الصاروخي" الذي اصبح جزء لا يتجزأ من رزمة وثائق التصديق الخاصة باتفاقية "ستارت " الجديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة