دول "بريكس" تعرب عن قلقها بشأن الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572477/

عقد في موسكو يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الاجتماع الاستشاري على مستوى وكلاء وزراء الخارجية للدول الاعضاء في مجموعة"بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا. وأعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم بشأن الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

عقد في موسكو يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الاجتماع الاستشاري على مستوى وكلاء وزراء الخارجية للدول الاعضاء في مجموعة"بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا.

واستقبل سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي المشاركين في الاجتماع واطلعهم على المواقف الروسية من كافة المسائل المدرجة في جدول اعمال الاجتماع. وأصدر الاجتماع بيانا جاء فيه:

اعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم بشأن الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي. وهم  يدعون الى حل الخلافات عن طريق الحوار السياسي ويعارضون استخدام القوة والتهديد بالقوة. كما دعا المشاركون الى تسوية الوضع حول البرنامج النووي الايراني بوسائل سياسية ودبلوماسية فقط وعن طريق تنظيم الحوار بين كل الاطراف المعنية وبالدرجة الاولى بين اللجنة السداسية وإيران، وكذلك بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق باستيضاح البنود الخاصة بالبرنامج النووي الايراني. وأكد المشاركون ان  طريق الضغط على ايران بواسطة فرض العقوبات لا يتصف بفاعلية، ويمكن ان يؤدي الى تصعيد الوضع.

وقد اعربت الدول الاعضاء في مجموعة"بريكس" عن أملها بنجاح المؤتمر الدولي الذي يزمع عقده عام 2012 في موضوع  انشاء منطقة خالية من السلاح النووي وغيره من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، وذلك على اساس اتفاقات تعقد طوعا بين دول المنطقة.

وشدد المشاركون بصورة خاصة على ضرورة اقامة منظومة علاقات في منطقة الخليج العربي من  شأنها ان تضمن امنا متكافئا ومتينا لكل دول المنطقة.

واتفق المشاركون في الاجتماع على  اجراء مشاورات منتظمة في مواضيع الشرق الاوسط وشمال افريقيا على الساحات المختلفة بما فيها ساحة هيئة الامم المتحدة ، واكدوا تأييدهم  لعقد  لقاءات غير رسمية بين ممثليهم.

المصدر:" وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية