الاكاديمي جوريس الفيوروف اول عالم يحصل على ميدالية اليونسكو

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57247/

قلدت ايرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو في باريس يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني جوريس الفيوروف العالم الروسي الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2000 ميدالية منظمة اليونسكو. وقد منحت له الميدالية "لدوره البارز في تطوير تكنولوجيا النانو وعلم النانو ".

قلدت ايرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو في باريس يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني جوريس الفيوروف العالم الروسي الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2000 ميدالية منظمة اليونسكو. وقد منحت له الميدالية  "لدوره البارز في تطوير تكنولوجيا النانو وعلم النانو ".
وكانت منظمة اليونسكو قد قررت استحداث هذه الميدالية في شهر مارس/اذار من السنة الجارية. وبهذا يكون العالم الروسي جوريس الفيوروف اول الحاصلين عليها.ومن جانبها قيمت ايرينا بوكوفا عاليا دور العالم الفيوروف في تطوير تكنولوجيا وعلم  النانو وقالت " ان منح اول ميدالية واول شهادة دبلوم لعالم روسي تشهد على اعتراف اليونسكو بالتقدم في هذا المجال. ان تكنولوجيا النانو تعطي امكانيات لتحديات العصر. ان منظمة اليونسكو تدعم هذا القطاع العلمي وسوف تشارك بتطوره على كافة المستويات ".

وبعد الانتهاء من مراسم التقليد الرسمية، القى الفيوروف محاضرة حول آفاق تطور العلوم في القرن الـ 21 .

واشارت الينورا ميتروفانوفا ممثلة روسيا لدى اليونسكو في كلمتها الى ان الفيوروف هو اول حائز على جائزة نوبل يحاضر في مقر المنظمة. واعربت عن املها ان يصبح الفيوروف مثالا لعلماء اخرين حصلوا على جائزة نوبل ليحاضروا في مقر المنظمة.

وكان الاكاديمي جوريس الفيوروف قد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعمله في الحصول على تركيبة لشبه الموصلات التي يمكن استخدامها في الكومبيوترات السريعة جدا. والفيوروف يركز كل اهتماماته العلمية في مجال فيزياء شبه الموصلات وشبه الموصلات الالكترونية والكمية " كوانت " والفيزياء التقنية.
ويعتبر العالم الفيوروف مؤسس علم فيزياء شبه الموصلات وشبه الموصلات الالكترونية التي هي شبه موصلات متغيرة التركيب والاجهزة المبنية على اساسها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية