روسيا ستواصل دعمها للجهود الدولية الهادفة الى تجاوز الأزمة في اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572439/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني ان موسكو ستواصل دعم الجهود الدولية الهادفة الى تجاوز الأزمة السياسية في اليمن.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني ان موسكو ستواصل دعم الجهود الدولية الهادفة الى تجاوز الأزمة السياسية في اليمن.

جاء هذا التصريح تعليقا على توقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وممثلي المعارضة اليمنية على المبادرة الخليجية الخاصة بنقل السلطة وبدء مرحلة انتقالية في اليمن. ولفتت الخارجية الى ان السفير الروسي في اليمن سيرغي كوزلوف حضر مراسم التوقيع التي أقيمت في الرياض، الى جانب نظيريه الأمريكي والصيني، ومبعوثين من سفراء الخليج باستثناء قطر والبحرين.

وشددت وزارة الخارجية على ان الاتفاق الذي توصل اليه الطرفان بوساطة دولية، يشكل علامة مهمة على الطريق الى تحقيق المصالحة الوطنية في اليمن الصديق.

وأضافت الخارجية ان المعنى المبدئي يكمن في ان السلطة والمعارضة في اليمن تمكنتا من التوصل الى اتفاق من أجل الحفاظ على السلم المدني وضمان المستقبل الديمقراطي للبلاد. وتابعت قائلة انه من المهم الا يتم تجاهل ضرورة إجراء إصلاحات في المجتمع اليمني في حين يتم فيه التركيز على مسائل انتقال السلطة. وشددت الوزارة على ان اليمن بحاجة الى إصلاحات ديمقراطية جدية وتغييرات جذرية في المجال الاقتصادي تضع أساسا للتحرك المتواصل نحو السلام والوفاق الوطنيين.

ولفتت الخارجية الروسية الى ان مهمة تقديم الدعم الخارجي الفعال لتجاوز الأزمة في اليمن بشكل تدريجي، مازالت ملحة.

وأكدت وزارة الخارجية ان روسيا ستواصل دعم الجهود الدولية التي تستهدف تحقيق هذه المهمة لتكون موسكو بهذا شاهدا على عملية انتقال السلطة في اليمن بشكل سلمي، وفقا لما جاء في مبادرة مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

خبير روسي: حل المشاكل التي تراكمت خلال حكم صالح يتطلب عقودا من الزمن

قال الخبير في الشؤون اليمنية بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية سيرغي سيريبروف في حوار مع قناة "روسيا اليوم" إن التوقيع على المبادرة تاخليجية يفتح مرحلة جديدة في اليمن، مضيفا في الوقت ذاته ان المرحلة الأولى من الثورة لم تستكمل بعد وان آلية نقل السلطة ما تزال غير واضحة. واكد ان حل جميع المشاكل التي تراكمت خلال حكم صالح يتطلب عقودا من الزمن.كما لفت الى ان المبادرة كانت موجهة لمنع حدوث تطورات مأساوية، معتبرا ان البلاد كانت على وشك حرب أهلية. واوضح ان روسيا ايدت التوقيع على المبادرة لأنها نقلت الامور الى مجرى سلمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية