سكرتير منظمة معاهدة الامن الجماعي: المنظمة لم تناقش بعد مسألة انشاء منظومة درع صاروخية موحدة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572434/

 قال نيقولاي بورديوجا السكرتير العام لمنظمة معاهدة الامن الجماعي ان الدول الاعضاء في المنظمة لم تناقش بعد مسألة انشاء منظومة درع صاروخية موحدة، ولكن هناك خطط لانشاء مثل هذه المنظومة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

 قال نيقولاي بورديوجا السكرتير العام لمنظمة معاهدة الامن الجماعي ان الدول الاعضاء في المنظمة لم تناقش بعد مسألة انشاء منظومة درع صاروخية موحدة، ولكن هناك خطط لانشاء مثل هذه المنظومة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال "نحن حاليا بصدد انشاء منظومة درع صاروخية اقليمية. لدينا منظومة مشتركة مع بيلاروس ، ويجري العمل على انشاء منظومة مشتركة مع ارمينيا، ولدينا اتفاق مع كازاخستان لانشاء منظومة دفاعات جوية مشتركة ايضا والتي يمكن ان تدمج بها منظومات بقية الدول الاسيوية الاعضاء في المنظمة".

واضاف "هناك خطط لربطها جميعا في منظومة جامعة موحدة. اما مسألة انشاء منظومة درع صاروخية موحدة لجميع الدول الاعضاء فلم تناقش ضمن اطار المنظمة".

 روسيا يمكن ان تستخدم محطة رادار "غابالا" في منظومة الدرع الصاروخية

 واشار بورديوجا الى انه من الممكن ان تستخدم روسيا محطة رادار "غابالا" الواقعة في اذربيجان في منظومة الدرع الصاروخية الوطنية.

وقال "ان محطة غابالا تستخدم لخدمة مصالح روسيا وهناك اتفاقية حول الموضوع. واذا تطلب الامر استخدام المحطة ضمن منظومة الدرع الصاروخية لروسيا، فطبعا سوف تطرح مسألة قانونية الاتفاقية المذكورة".

واضاف "واذا ما اعتبرت اذربيجان لسبب ما ان استخدام المحطة غير ملائم، عندها اعتقد اننا سنبحث عن احتمالات اخرى. مشيرا الى ان كل هذا افتراضات، وعلى كل حال يجب توجيه السؤال الى الخبراء وليس لي. لان كل شيء مرتبط باستخدام محطة رادار غابالا".

اعضاء منظمة معاهدة الامن الجماعي يدعمون موقف روسيا

قال ايغور لياكين – فرولوف السفير المتجول في وزارة الخارجية الروسية ان الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي يشاطرون روسيا قلقها ازاء خطط الولايات المتحدة الامريكية الخاصة بتطوير منظومة الدرع الصاروخية.

وقال "بشكل عام جميع هذه الدول تساند موقفنا في المفاوضات مع الامريكان، واذا كنا نعبر عن قلقنا واسباب ذلك موجودة، فانه يعكس ايضا بدرجة ما مزاج حلفائنا".

وحسب قوله ان روسيا تبلغ الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي بسير المفاوضات. وقال "نحن نعتقد ان هذه المشكلة اضافة الى روسيا، فانها تمس بعض اعضاء المنظمة على اقل تقدير، الذين من مصلحتهم الا يؤدي انشاء منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا الى خلل في توازن القوى وبروز مخاطر جديدة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة