سيناتور روسي: صالح قد ينجو من مصير صدام حسين ومعمر القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572432/

اعتبر ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ان تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني يعطي أملا في امكانية تفادي هذا البلاد ما وصفه بـ"الانفجار". وأضاف ان صالح على الارجح، سينجو من مصير مشابه لمصير صدام حسين ومعمر القذافي.

اعتبر ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ان توقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني على المبادرة الخليجية يعطي أملا في امكانية ان يتفادى هذا البلد ما وصفه بـ"الانفجار". وأضاف ان صالح على الارجح، سينجو من مصير مشابه لمصير صدام حسين ومعمر القذافي.

وقال مارغيلوف في تصريح لوكالة "إيتار-تاس": "بعد توقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على الاتفاقية حول انتقال السلطة، يمكننا الحديث عن انتهاء مرحلة من مراحل الأزمة في اليمن".

وتابع قائلا ان "تسليم الرئيس صالح السلطة يعطي أملا في ان هذه البلاد المجاورة للمملكة العربية السعودية الغنية بالنفط لن تنفجر. اما صالح فهو على الأرجح سينجو من مصير مشابه لمصير صدام حسين ومعمر القذافي لانه وقع على الورقة مقابل الحصول على حصانة".

وأولى السيناتور الروسي الاتفاق بين صالح والمعارضة اليمنية أهمية بالغة، لافتا الى ان اليمن، كما يبدو، يتميز بأعلى مستوى تطرف بين الدول العربية، بالإضافة الى التقاليد القاسية الموجودة في تصفية المنافسين السياسيين  في هذه البلاد. وتابع قائلا ان عشرات الآلاف من المقاتلين الذين حاربوا في العراق وأفغانسان موجودون في الأراضي اليمنية، بالإضافة الى عناصر من تنظيم القاعدة.

وذكر مارغيلوف ان تركيبة المجتمع اليمني قبلية كما هو الأمر في ليبيا، لكنه اشار الى انه في حين عدد سكان ليبيا 6.5 مليون شخص وهم ينتمون الى القبائل، يبلغ هذا المؤشر في اليمن نحو 24 مليون نسمة. وأضاف انه يجب الأخذ بعين الاعتبار النسبة العالية من السكان المسلحين في اليمن، لافتا الى استمرار توريدات الأسلحة الى هذه البلاد.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية