مدعي عام المحكمة الدولية يقبل بمحاكمة سيف الاسلام القذافي بليبيا ويشكك في اعتقال السنوسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572373/

اعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو عن قبوله بمحاكمة سيف الإسلام القذافي في ليبيا وعدم تسليمه إلى المحكمة في لاهاي، كما عبر عن شكه في نبأ اعتقال عبد الله السنوسي رئيس جهاز المخابرات الليبي السابق.

 

اعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو عن قبوله بمحاكمة سيف الإسلام القذافي في ليبيا وعدم تسليمه إلى المحكمة  في لاهاي.

وقال اوكامبو خلال مؤتمر صحفي في طرابلس الاربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني أن "ليبيا تملك الحق في محاكمته (سيف الاسلام) إذا كانت تستطيع ذلك"، مشددا في نفس الوقت على ضرورة توفير مقومات محاكمة عادلة لنجل العقيد الراحل معمر القذافي وان لا تحجب سير المحاكمة عن القضاء الدولي.

وأوضح "حسب انظمتنا، فإن الأولوية هي للقضاء الوطني، وإذا طبقوا الإجراءات الصحيحة فإننا لا نتدخل".

ونوه بأنه من المهم جدا بالنسبة لليبيا محاكمة نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي داخل البلاد.

وكان وزير العدل الليبي محمد العلاقي قد أكد في وقت سابق أن بلاده لن تسلم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة الجنائية الدولية، قائلا ردا على سؤال حول ذلك: "في كلمة واحدة لن نسلمه"، مضيفا أن محاكمة سيف الإسلام "من صلاحيات القضاء الليبي.. إنها تابعة لسيادتنا على أراضينا ومواطنينا".

يشار إلى ان السلطات الليبية ملزمة بموجب قرار من مجلس الأمن بالتعاون مع المحكمة الدولية ولكن ذلك لا يعني بالضرورة نقل مكان المحاكمة إلى خارج ليبيا.

اوكامبو: لا اعتقد ان السنوسي اعتقل

وفيما يتعلق بعبد الله السنوسي رئيس جهاز المخابرات في عهد القذافي الذي اعلن مؤخرا انه تم اعتقاله ، شكك المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية  بصحة اعتقاله قائلا لوكالة "رويترز" حول الموضوع: "لا اعتقد انه اعتقل".

وكان مسؤولون بالمجلس الوطني الانتقالي قد قالوا يوم الاحد ان السنوسي اعتقل في اليوم التالي لاعتقال سيف الاسلام نجل القذافي وبنفس المنطقة الصحراوية جنوب البلاد.

وشكك رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب بعد ذلك بصحة النبأ، كما لم يؤكد المجلس الانتقالي الليبي الخبر رسميا ، ولم ينفيه. ولكن قائدا عسكريا كبيرا للثوار اكد  خبر الاعتقال.

يذكر ان المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق سيف الاسلام ووالده العقيد الراحل معمر القذافي ورئيس المخابرات عبد الله السنوسي في يونيو/ حزيران الماضي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية