الرئيسة القرغيزية المنتهية صلاحيتها: القاعدة الامريكية في ماناس ستبقى حتى عام 2014

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572363/

ستبقى القاعدة الامريكية "ماناس" في قرغيزيا حتى عام 2014 وفق شروط الاتفاقية الموقعة بين بشكيك وواشنطن، وان الرئيس القرغيزي المنتخب المازبك اتامبايف اعرب عن رغبته في تحويل هذه القاعدة الى مركز لنقليات الترانزيت على اساس البنية التحتية لمطار ماناس.هذا ما اعلنته روزا اوتونبايفا الرئيسة القرغيزية المنتهية ولايتها.

 

ستبقى القاعدة الامريكية "ماناس" في قرغيزيا حتى عام 2014 وفق شروط الاتفاقية الموقعة بين بشكيك وواشنطن، وان الرئيس القرغيزي المنتخب المازبك اتامبايف اعرب عن رغبته في تحويل هذه القاعدة الى مركز لنقليات الترانزيت على اساس البنية التحتية لمطار ماناس. افادت بذلك الرئيسة المنصرمة روزا اوتونبايفا للصحفيين في مقر هيئة الامم المتحدة يوم  22 نوفمبر/تشرين الثاني ووصفت فكرة الرئيس القرغيزي الجديد المنتخب بانها طيبة. وقالت "اننا بحاجة الى مركز نقل كبير لحركة الشاحنات بين الغرب والشرق ".

واشارت اوتونبايفا الى ان قوات التحالف الدولي في افغانستان تهتم جدا بالمحافظة على القاعدة في الظرف الحالي، مؤكدة ان مصير القاعدة سيتوقف بعد عام 2014 على تطور الوضع في افغانستان .

ويذكر ان هذه القاعدة افتتحت عام 2001 بعد ان بدأت الولايات المتحدة حربا ضد طالبان افغانستان وتنظيم القاعدة. ويرابط في القاعدة حاليا حوالي 1.2 الف عسكري امريكي. ووفق معطيات البنتاغون فان قرابة 15 الفا من عسكريي التحالف و500 طن من الشحنات تنقل شهريا عبر قاعدة ماناس.

هذا وسبق للرئيس القرغيزي الاسبق كرمان بك باقييف ان اعلن عام 2009 حين تولى منصب رئيس البلاد عن رغبته في غلق القاعدة ، إلا انه سمح للامريكان البقاء بعد اجراء مفاوضات مع واشنطن حول شروط الاستئجار. ووافقت الولايات المتحدة على دفع 63 مليون دولار سنويا وتحديث المطار وتجهيزه باجهزة الملاحة الحديثة وتخصيص 51 مليون دولار لدعم جهود بشكيك في مكافحة الارهاب والمخدرات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك