اليابان تستدعي سفيرها لدى روسيا للتشاور

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57230/

أعلنت اليابان يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني استدعاء سفيرها لدى روسيا ماساهارو كونو مؤقتا للتشاور وذلك على خلفية اعتراض طوكيو على الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى جزر كوريل. هذا وقال مصدر في الكرملين أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لا ينوي إلغاء زيارته الى اليابان يومي 13 و14 نوفمبر/تشرين الثاني للمشاركة في قمة دول آسيا والمحيط الهادئ.

أعلنت اليابان يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني استدعاء سفيرها لدى روسيا ماساهارو كونو مؤقتا للتشاور وذلك على خلفية اعتراض طوكيو على الزيارة  التي قام بها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى جزر كوريل.
وأعلن وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا ان السفير سيصل الى طوكيو قريبا، وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت في وقت سابق انها تدرس ردود فعل محتملة على الزيارة التي قام بها مدفيديف الى جزر كوريل الجنوبية التي تعتبرها طوكيو جزءا من أراضيها، يوم الاثنين الماضي.
هذا واستدعت الخارجية الروسية يوم الاثنين السفير الياباني لدى موسكو وأبلغته بعدم قبول ردود الفعل اليابانية على زيارة الرئيس الروسي إلى جزر كوريل.
واعتبرت الخارجية الروسية أن المحاولات اليابانية للتأثير في اختيار الرئيس مدفيديف لمسار جولاته في مناطق روسيا غير مقبولة وتتعارض مع علاقات حسن الجوار للعلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد استدعت في وقت سابق السفير الروسي فى طوكيو ميخائيل بيلى وسلمته مذكرة احتجاج على هذه الزيارة التى قالت إنها تمس مشاعر مواطني اليابان.

الكرملين: مدفيديف لا ينوي إلغاء زيارته المرتقبة الى اليابان بسبب قضية جزر كوريل
قال مصدر في الكرملين أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لا ينوي إلغاء زيارته الى اليابان يومي 13 و14 نوفمبر/تشرين الثاني للمشاركة في قمة دول آسيا والمحيط الهادئ.
واضاف المصدر في معرض تعليقه على الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين موسكو وطوكيو، ان الرئيس الروسي سيجتمع على هامش القمة مع عدد من زعماء الدول الأخرى، بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وأضاف المصدر انه لا يرى وجود عقبات أمام اجراء لقاء بين مدفيديف ورئيس الوزراء الياباني ناوتو كان.
وكان كبير امناء مجلس الوزراء الياباني يوشيتو سينغوكو قد اعلن في وقت سابق أن رئيس الوزارء الياباني قد يلقي الرئيس الروسي على هامش قمة دول آسيا والمحيط الهادئ، وسيبحث معه قضية جزر كوريل والتوتر الذي تشهده العلاقات بين البلدين على خلفية الزيارة التي قام بها مدفيديف يوم الاثنين الماضي الى جزر كوريل الجنوبية التي تعتبرها اليابان جزءا من أراضيها.
وزارة الخارجية الروسية غير قلقة من سحب السفير الياباني من موسكو
قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء أن موسكو لا ترى مشكلة في قرار طوكيو سحب سفيرها من روسيا مؤقتا للتشاور.
وكانت الخارجية الروسية قد وصفت رد  اليابان على زيارة مدفيديف الى كوريل بـ"غير مقبول".

من جانبه وصف مجلس الدوما الروسي رد الفعل الياباني بالعاطفي. وقال ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي إن الموقف الياباني غير منطقي وفيه تحد واختبار لعلاقة البلدين بخاصة عشية انطلاق قمة دول المحيط الهادئ.
ويمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول قضية جزر كوريل في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)