انباء متضاربة حول وقف أنشطة الـCIA في لبنان بعد كشف "حزب الله" عن شبكة تجسس امريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572280/

نفى مسؤول أمريكي الانباء التي تحدثت عن وقف أنشطة وكالة الاستخبارات المركزية (الـCIA) في لبنان بعد الكشف عن شبكة تجسس امريكية كانت تنشط في لبنان وايران. وكانت التقارير الصحفية الامريكية كشفت عن قيام وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بتعليق عملياتها التجسسية في لبنان، وذلك بعد الكشف عن مخبرين لبنانيين يعملون لصالحها.

نفى مسؤول أمريكي الانباء التي تحدثت عن وقف أنشطة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)  في لبنان بعد الكشف عن شبكة تجسس امريكية كانت تنشط في لبنان وايران. ونقلت صحيفة "السفير" في عددها الصادر الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني عن المصدر الامريكي قوله ان الحديث عن تجميد كافة النشاطات الاستخباراتية الامريكية في لبنان "كلام فارغ".

ومع ذلك اعترف المسؤول الامريكي بأن "حزب الله.. لاعب سياسي قوي وقوة عسكرية جبارة ومنظمة استخباراتية حققت إنجازات هائلة وشرسة"، مضيفا ان "لا أحد يقلل من قدراتها".

هذا وقال بوب باير الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية لـ"رويترز" في تعليقه على هذه التطورات ان نجاح "حزب الله" في الكشف عن شبكة التجسس الامريكية يرجع الى "اكتسابه قوة كبيرة أجبرت قوات الامن التابعة للحكومة اللبنانية على تسليمه معدات اتصال وتجسس حساسة أمدتها بها الحكومة الامريكية، ومن ثم استخدم "حزب الله" هذه المعدات الامريكية في التعرف على مخبري الـCIA وملاحقتهم".

وكانت التقارير الصحفية الامريكية كشفت الاثنين عن قيام وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بتعليق عملياتها التجسسية في لبنان، وذلك بعد الكشف عن مخبرين لبنانيين يعملون لصالحها. وبحسب هذه التقارير، قالت مصادر امريكية مطلعة ان مسؤولي مكافحة التجسس في ايران نجحوا في الكشف عن هوية عدد من مخبري الـCIA ، وبفضل هذه المعلومات تمكن "حزب الله" أن يحدد 12 مخبراً على الأقل وهوية العديد من عملاء "السي آي إيه"، بينما افادت بعض التقارير باعتقال أكثر من 12 جاسوساً في إيران ولبنان.

ولم ترد تقارير عن مصير المخبرين الذين تم كشفهم.

بدورها نقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الاثنين عن مسؤولين أمريكيين ومصادر أخرى أن الـCIA  اضطرت الى وقف عملياتها في اعقاب اعتقال العديد من مخبري الوكالة في بيروت هذا العام، علماً أن بيروت تعتبر موقعا أساسيا لمراقبة الإضطرابات في الشرق الأوسط. وأكدت مصادر امريكية اخرى لم يكشف عن هويتها تجميد بعض عمليات الوكالة في بيروت الصيف الماضي، ولكن لم يتضح ما إذا كانت العمليات إستؤنفت بالكامل لاحقاً.

من جهتها رفضت الـCIA التعليق على هذه الانباء، حيث أعلن المتحدث باسم الوكالة برستون جولسون ان الوكالة "بحكم قواعدها لا تناقش اي مزاعم عن أنشطة العمليات".

المصدر: وكالات + نهارنت

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية