طاجيكستان... الغاء الحكم الصادر بحق الطيارين سادوفنيتشي ورودينكو واطلاق سراحهما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572279/

قرر قضاة محكمة الاستئناف في مقاطعة ختلان بطاجيكستان الغاء الحكم الصادر بحق طياري شركة "رولكان" للطيران وهما الروسي فلاديمير سادوفنتشي والاستوني اليكسي رودينكو. واطلق سراحهما في قاعة المحكمة.

قرر قضاة محكمة الاستئناف في مقاطعة ختلان بطاجيكستان الغاء الحكم الصادر بحق طياري شركة "رولكان" للطيران وهما الروسي فلاديمير سادوفنتشي والاستوني اليكسي رودينكو. واطلق سراحهما في قاعة المحكمة.

وقال اليشو قربانوف رئيس المحكمة، لقد حكم على الطيارين بموجب مادتي " التهريب " و"اجتياز الحدود بصورة غير شرعية" من القانون الجنائي، حيث يستحقان حكما بالسجن لمدة سنتين ونصف. واخذا بالاعتبار العفو الرئاسي والمدة التي قضياها في السجن، تم اطلاق سراحهما.

وكان طاقم الطائرتين "آن -72 " التابعتين لشركة " رولكان " للطيران المسجلة في الجزر العذراء يقومان بنقل المواد الغذائية لقوات الناتو العاملة في افغانستان. وبعد انتهاء عقد العمل في 11 مارس/اذار هبطا في مطار مدينة كورغان – تيوبي بعد ان استلما موافقة اولية من السلطات المسؤولة عن الطيران على السماح باجتياز الحدود. ولكن عندما كانت الطائرتان في الجو ابلغ طاقم الطائرتين بعدم السماح لهما باجتياز الحدود. لم يكن بامكانهما العودة الى مطار كابل لاسباب تقنية، وحماية لحياة طاقم الطائرتين طلبا السماح لهما بالهبوط الاضطراري.

اعتقل الطياران بعد هبوطهما مباشرة من قبل اجهزة الامن الطاجيكية وفي 12 مايو/ايار وجهت لهما تهم خرق قواعد الطيران الدولية والتهريب واجتياز الحدود بصورة غير شرعية بالاتفاق مع مجموعة اشخاص. وفي 8 نوفمبر/تشرين الثاني حكمت المحكمة الجنائية في مدينة كورغان – تيوبي على كل من رودينكو وسادوفنيتش بالسجن المشدد 10 سنوات ونصف السنة. ولكن بموجب العفو الرئاسي الذي يسري لغاية الاول من ديسمبر/كانون الاول خفض الحكم الى 8سنوات.

وعلق رودينكو وسادوفنتشي على قرار الحكم بانه "سخيف" اما المحامي بوبويف فقد وصفه بانه " مبني على روايات وافتراضات". وكانت ردود فعل سلبية في صفوف الشعب والسلطات في روسيا. بحيث انه بعد اسبوع على صدور قرار الحكم وصفه المدعي العام في طاجيكستان بانه "اكثر من قاسي"، معبرا عن امله بانه اخذا بالاعتبار " الحالة الاستثنائية في الظروف الاستثنائية يمكن ان يكون الحكم دون الحد الادنى". تبعه في نفس اليوم شجب المدعي العام في المنطقة لقرار الحكم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك