دول عربية تدعو اسرائيل للانضمام الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572254/

دعت الدول العربية في المنظمة الدولية للطاقة الذرية إسرائيل إلى الانضمام لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والكشف عن ترسانتها النووية. واجتمعت الدول العربية الى جانب اسرائيل يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني خلال انعقاد منتدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمناقشة مسألة حظر الاسلحة النووية في الشرق الاوسط وسط مقاطعة ايران له.

دعت الدول العربية في المنظمة الدولية للطاقة الذرية إسرائيل إلى الانضمام لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والكشف عن ترسانتها النووية.

واجتمعت الدول العربية الى جانب اسرائيل يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني لمناقشة مسألة حظر الاسلحة النووية في الشرق الاوسط وسط مقاطعة ايران له.

ووجهت سورية وعدد من الدول العربية انتقادات الى اسرائيل بشأن ترسانتها النووية، رغم أن تل أبيب لم تؤكد امتلاكها بشكل رسمي.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي عربي قوله إن "المناخ جيد". من جانبها أوضحت اسرائيل رؤيتها بأن المنطقة غير مستعدة حتى الان لاقامة منطقة حظر للاسلحة النووية واستشهدت على ذلك بالاضطرابات السياسية والعداء وغياب الثقة الى جانب مقاطعة ايران للاجتماع.

ونقل عن ديفيد دانييلي نائب المدير العام لهيئة الطاقة الذرية الاسرائيلية قوله خلال الاجتماع "لا يمكن اطلاق مثل هذه العملية الا عندما توجد علاقات سلمية طبيعية في المنطقة وعندما تتراجع نظرة التهديد لدى الجميع والا بعد ارساء الثقة الاساسية بين دول المنطقة."

واسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي. ويعتقد على نطاق واسع أنها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط. وتقول انها لن تنضم الى المعاهدة الا في اطار اتفاق سلام شامل في الشرق الاوسط مع الدول العربية وايران.

وقال مصدر مطلع ان سورية ولبنان ودولا عربية اخرى تحدثت في الجلسة الصباحية انتقدت اسرائيل مباشرة أو بطريقة غير مباشرة ودعتها الى الانضمام الى معاهدة عالمية لحظر انتشار الاسلحة النووية. حيث أشار المصدر أن السفير السوري بسام الصباغ ذكر في الاجتماع ان القدرات النووية لاسرائيل تمثل "تهديدا جسيما ومستمرا".

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية