مصادر في المعارضة اليمنية تعلن التوصل الى الاتفاق على نقل السلطة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572250/

أعلنت مصادر في المعارضة اليمنية التوصل الى الاتفاق بشأن نقل السلطة مع الرئيس علي عبد الله صالح، يقضي بتوقيع الرئيس على المبادرة الخليجية مع تسليم سلطاته إلى نائبه. وأفادت المصادر يوم الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني بأن صالح سيحتفظ بلقب الرئيس دون سلطات، لتنتقل إلى نائبه عبد ربه منصور هادي الذي سيملك سلطة تنفيذ المبادرة الخليجية وتعيين حكومة جديدة.

أعلنت مصادر في المعارضة اليمنية التوصل الى الاتفاق بشأن نقل السلطة مع الرئيس علي عبد الله صالح، يقضي بتوقيع الرئيس على المبادرة الخليجية مع تسليم سلطاته إلى نائبه. وأفادت المصادر يوم الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني بأن صالح سيحتفظ بلقب الرئيس دون سلطات، لتنتقل إلى نائبه عبد ربه منصور هادي الذي سيملك سلطة تنفيذ المبادرة الخليجية وتعيين حكومة جديدة قبل الدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأعلن صخر الوجيه المتحدث باسم المجلس الوطني للمعارضة وشباب الثورة أن المعارضة "توصلت إلى اتفاق مع السلطة حول آلية تنفيذ المبادرة الخليجية بعد وصول الأخوين محمد باسندوة (رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة) ونعمان من الخارج إلى صنعاء الخميس الماضي". وتابع قائلا "إذا مضت الأمور بشكل إيجابي فسيوقع الرئيسعلى المبادرة ومن ثم توقع المعارضة والحزب الحاكم على الآلية التنفيذية للمبادرة في صنعاء، ثم من المحتمل التوجه إلى الرياض". وأعرب الوجيه عن أمله "ألا يتم التراجع في اللحظات الأخيرة عن الاتفاق".

وفي السياق ذاته نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" في عددها الصادر الاثنين عن محمد قحطان الناطق الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك "بلغنا أن الرئيس صالح وعد بالتوقيع على المبادرة الخليجية" الثلاثاء. بدوره أكد  باسندوة للصحفيين الفرنسيين "أثمرت جهود الأيام الثلاثة الأخيرة عن التوصل إلى اتفاق على توقيع المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها".

وكانت المفاوضات مستمرة منذ ليلة الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني بشكل مباشر بين اطراف السلطة والمعارضة وسط  توقعات جديدة بقرب التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية. وكان عبده محمد الجندي نائب وزير الإعلام اليمني أعلن الاحد انه ربما يتم التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة يوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض.

هذا وأكد القيادي في اللقاء المشترك يحيى أبو إصبع  لـ"روسيا اليوم" ان اللواء محسن الاحمر والشيخ صادق الاحمر هم بين اطراف المفاوضات. وفي معرض رده على سؤال حول ما اذا كان الاتفاق المعلن عنه سيصمد في ظل الأنباء أنه لم يشمل بعض القوى المؤثرة في الساحة اليمنية، قال يحيى أبو إصبع ان هذه المعلومات غير صحيحة، مؤكدا ان المجلس الوطني هو "المظلة للمعارضة بشكل عام".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليق مراسل قناة "روسيا اليوم" الى صنعاء على الموضوع

المصدر: وكالات + الشرق الاوسط

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية