الملف السوري يتصدر مباحثات ولي العهد السعودي مع وزير الخارجية الفرنسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572168/

بحث الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد وزير الداخلية السعودي خلال لقاءه وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني في الرياض، بحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فيما أفادت مصادر ان الشأن السوري واليمني تصدر المباحثات الثنائية.

بحث الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد وزير الداخلية السعودي خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني في الرياض، بحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فيما أفادت مصادر ان الشأن السوري واليمن تصدر المباحثات الثنائية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه تمت خلال اللقاء "مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

من جهتها قالت مصادر سعودية مطلعة ان زيارة جوبيه إلى الرياض تأتي ضمن جولة له في المنطقة لدعم المبادرة الخليجية بخصوص اليمن وتكثيف الضغط على كل من سورية وإيران، فضلا عن بحث مستجدات الوضع الفلسطيني وعملية السلام.

وكان الوزير الفرنسي قد أشار في تصريحات صحفية الى أهمية الوضع في سورية بالنسبة إلى فرنسا والسعودية، مشيرا إلى أن النظام السوري يمارس العنف ضد شعبه، بحسب تعبيره.

وأكد جوبيه دعمَ باريس لمبادرة الجامعة العربية، وضرروة عدم إضاعة الوقت في حال رفضت دمشق المبادرة العربية، وذلك عبر مناقشة المسألة في مجلس الأمن الدولي.

ومن المقرر ان يزور جوبيه ضمن جولته في المنطقة كلاً من الكويت وقطر قبل ان يعود إلى فرنسا.

باحثة روسية: الدور الوسيط للجامعة يفترض العمل مع طرفي الازمة في سورية

لفتت الباحثة في معهد موسكو للعلاقات الدولية مارينا سابرونوفا في حديث لقناة "روسيا اليوم" إلى أن جامعة الدول العربية اخذت على عاتقها دور الوسيط في تسوية الأزمة السورية، إلا أن الوسيط في الازمات يعني العمل مع الطرفين المعنيين، بعيدا عن اطلاق الانذار الاخير تجاه احدهما.

وأكدت الباحثة ان القيادة السورية نفذت الكثير من المطالب لكن المعارضة رفضت خوض الحوار مع السلطات. وقالت سابرونوفا ان مهمة بعثة المراقبين العرب يمكن ان تكلل بالنجاح في حال مراقبة الطرفين ـ السلطة والمعارضة. كما شددت على ان حل الازمة مرهون ببدء الحوار بين الطرفين.

اما فيما يخص الموقف الروسي، فقد اشارت الى انه مازال ثابتا وواضحا وان روسيا تخشى من تكرار السيناريو الليبي على الاراضي السورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية