تأجيل اجتماع مجلس الامن الدولي حول اليمن وسط تسريبات عن صفقة محتملة بين صالح وخصومه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572167/

أعلن مجلس الامن الدولي تأجيل اجتماعه حول اليمن المقرر الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني لمدة أسبوع. وفي السياق ذاته افادت "فرانس برس" بأن الوسطاء الغربيين يدرسون احتمال صفقة مباشرة بين صالح وخصميه اللواء علي محسن الاحمر والشيخ حميد الاحمر. تأتي هذه التطورات وسط توقعات جديدة بقرب التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية في الرياض يوم الثلاثاء المقبل.

أعلن مجلس الامن الدولي تأجيل اجتماعه حول اليمن المقرر الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني لمدة أسبوع. وقال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الموجود في صنعاء ان "اجتماع مجلس الامن تأجل الى 28 نوفمبر/تشرين الثاني بطلب من الاطراف" المتنازعة. وافادت مصادر دبلوماسية بأن تأجيل الجلسة جاء تلبية لطلب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

وكان بن عمر وصل الى صنعاء قبل عشرة ايام في محاولة جديدة لايجاد مخرج من الازمة اليمنية والتوصل الى اتفاق حول الانتقال السلمي للسلطة. ومن المقرر ان يعد بن عمر تقريرا سيحال الى مجلس الامن الدولي حول تطبيق القرار الذي تبناه المجلس في 21 اكتوبر/ تشرين الاول، والذي يعلن دعم الامم المتحدة  للمبادرة الخليجية لتسوية الازمة اليمنية.

وفي السياق ذاته نقلت "فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي غربي قوله ان الوسطاء الغربيين يدرسون احتمال عقد "صفقة مباشرة" بين الرئيس اليمني وخصميه اللواء علي محسن الاحمر والشيخ حميد الاحمر. وذكر المصدر ان "الصفقة" لا  تهدف الى تجاوز المبادرة الخليجية، بل "لتفعيل الضمانات التي تنص عليها المبادرة ولم يشملها قرار مجلس الامن".

تأتي هذه التطورات وسط توقعات جديدة بقرب التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، حيث أعلن عبده محمد الجندي نائب وزير الإعلام اليمني انه ربما يتم التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة السعودية الرياض. وأكد المسؤول اليمني ان هناك "مؤشرات إيجابية" حول قرب التوصل إلى اتفاق بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة على الآلية التنفيذية. وأوضح الجندي خلال مؤتمر صحفي عقده بصنعاء الأحد، أن الرئيس صالح دعا أحزاب اللقاء المشترك إلى "الحوار الجاد على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية".

هذا وقال مراسل "روسيا اليوم" في صنعاء ان المفاوضات مستمرة منذ ليلة الجمعة بشكل مباشر بين اطراف السلطة والمعارضة، مضيفا انه لم يصدر اي بيان حول ما تم التوصل اليه، لكن مصادر في المعارضة ترجح التوصل الى اتفاق خلال اليوم الاثنين.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية