استئناف ضخ الغاز من مصر إلى الأردن تدريجياً

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572133/

استأنفت مصر تزويد الأردن بامدادات الغاز الطبيعي بشكل تدريجي بعد اصلاح عطل أصاب خط الأنابيب الناقل نتيجة اعتداء وقع داخل الأراضي المصرية قبل نحو تسعة أيام.  وتوقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني قتيبة ابوقورة استمرار الضخ التدريجي حتى يعود خلال الأيام المقبلة الى معدلاته التي سبقت الاعتداء والمقدرة بحوالي 150 مليون قدم مكعبة من الغاز.

استأنفت مصر تزويد الأردن بامدادات الغاز الطبيعي بشكل تدريجي بعد اصلاح عطل أصاب خط الأنابيب الناقل نتيجة اعتداء وقع داخل الأراضي المصرية قبل نحو تسعة أيام.

 وتوقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني قتيبة ابوقورة استمرار الضخ التدريجي حتى يعود خلال الأيام المقبلة الى معدلاته التي سبقت الاعتداء والمقدرة بحوالي 150 مليون قدم مكعبة من الغاز. وتتعرض خطوط الأنابيب الناقلة للغاز من مصر إلى إسرائيل والأردن إلى اعتداءات متكررة منذ مطلع العام الحالي وصلت إلى سبعة وأدت إلى تذبذب امدادات الغاز إلى الدولتين وانقطاعها لفترات طويلة، ما دفع الأردن الى التحول للديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية من خلال مشروع الربط العربي ما يرفع كلفة توليد الكهرباء الى مستويات عالية ويحمل الحكومة الاردنية خسائر تراكمية. وتزود مصر الاردن بالغاز بموجب اتفاقية وقعها الجانبان عام 2001 وتم تجديدها في يوليو الماضي تنص على تزويد المملكة بنحو 300 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا لتوليد الكهرباء بالاستفادة من خط الغاز العربي المار عبر الاردن إلى سوريا فلبنان وتركيا في مراحل لاحقة. ويستورد الأردن نحو 97 % من احتياجاته في مجال الطاقة، وكلفت الخزينة الأردنية نحو أربعة مليارات في العام الماضي، وهي ربع الواردات الأردنية. وتزود مصر الأردن بنحو 80 % من احتياجته من الغاز الطبيعي، فيما تمد إسرائيل بنحو 43 %.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم