صحف تركية تكشف عن خطط أنقرة لإقامة منطقة عازلة لحماية المدنيين في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572113/

كشفت صحف تركية يوم السبت 19 نوفمبر/تشرين الثاني ان لدى انقرة خططا طارئة لاقامة منطقة حظر طيران او منطقة عازلة لحماية المدنيين في سورية المجاورة.

كشفت صحف تركية يوم السبت 19 نوفمبر/تشرين الثاني ان لدى انقرة خططا طارئة لاقامة منطقة حظر طيران او منطقة عازلة لحماية المدنيين في سورية المجاورة.

وذكرت الصحف أن أنقرة لا تريد تدخلا أحادي الجانب يهدف الى "تغيير النظام" في سورية ولكنها لا تستبعد احتمال القيام بعمل عسكري في الأراضي السورية اذا بدأت قوات الامن السورية في ارتكاب مجازر على نطاق واسع.

وذكرت صحيفة "حرية" التركية انه بات شبه مؤكد ان نظام بشار الاسد سيسقط فكافة الخطط التركية وضعت بناء على هذا الافتراض. ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية التركية انه كلما سقط هذا النظام سريعا كان ذلك أفضل بالنسبة لتركيا.

من جانب آخر،  نقلت صحيفة "راديكال" عن مسؤولين اتراك قولهم "نحن نعتقد انه مع كل يوم يمر في ظل نظام الاسد يزيد التهديد للاستقرار. ونعتقد ان الاستقرار في سورية وفي المنطقة لن يكون ممكنا مرة اخرى الا في ظل حكومة ديمقراطية".

وذكرت الصحيفة ان الجيش التركي يمكن ان يقيم منطقة عازلة اذا تقدم الجيش السوري نحو مدينة مثل حلب القريبة من الحدود التركية.

من جانبها أفادت صحيفة "ميليت" بان "مصادر في وزارة الخارجية كشفت ان تركيا قد تقيم منطقة حظر طيران داخل سورية إذا ازداد عدد السوريين الفارين الى الأراضي التركية من العمليات العسكرية الجارية هناك".

المصدر: وكالة "رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية