سيف الإسلام القذافي.. محطات ومواقف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572112/

ولد سيف الاسلام معمر القذافي في يونيو/حزيران 1972 في باب العزيزية بطرابلس. وهو الابن الثاني للعقيد معمر القذافي من زوجته صفية كراش وله 5 أشقاء بينهم أخت واحدة.

ولد سيف الاسلام معمر القذافي في يونيو/حزيران 1972 في باب العزيزية بطرابلس. وهو الابن الثاني للعقيد معمر القذافي من زوجته صفية كراش وله 5 أشقاء بينهم أخت واحدة.

وأكمل تعليمه الإبتدائي والإعدادي والثانوي في طرابلس. وتخرج عام 1994 من جامعة الفاتح في طرابلس كلية الهندسة المعمارية ونال درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة إماداك بالنمسا عام 2000. وحصل على درجة الكتوراه في كلية لندن للاقتصاد. وأثيرت ضجة كبيرة بعد اتهامه بسرقة الأطروحة ما أدى إلى دعوة أحد نواب حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا كامل أعضاء مجلس إدارة هذه الكلية إلى الاستقالة.

وعمل سيف الاسلام في مركز البحوث الصناعية في طرابلس وفي المكتب الاستشاري الوطني وأنشأ مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية عام 1998. نشط في مجال حقوق الانسان من خلال الجمعية التي ترأسها وساهم في قضية إطلاق الرهائن في عدد من الحالات. كما أطلق حملة ضد التعذيب بما في ذلك داخل ليبيا. وقاد تيارا عرف بالإصلاحي ودعا إلى تغيير النظامين الاقتصادي والسياسي في البلاد.

ولم يشغل سيف الاسلام أي منصب رسمي في الدولة، لكنه برز مع الأحداث الأخيرة في ليبيا والتي اندلعت في 17 فبراير/ شباط الماضي. واتهمه ثوار ليبيا بالفساد واستغلال النفوذ. كما انتقد الثوار الليبيين ووصفهم بالخونة ودافع عن والده.

وتقدم لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بطلب إلى المحكمة الدولية لإصدار مذكرات اعتقال بحقه إلى جانب والده ومدير المخابرات الليبية، بتهم ارتكاب جرائم ضد البشرية.

 وفي 21 آب / أغسطس الماضي ادعى الثوار والمجلس الانتقالي اعتقاله عند دخول العاصمة طرابلس إلا أنه ظهر أكثر من مرة على شاشات التلفزة. ويعتبر سيف الاسلام الإبن الوحيد للعقيد القذافي الذي ظل مكان تواجده مجهولا لفترة طويلة، إذ قتل اخوته خميس وسيف العرب ومعتصم في حين لجأ أخوه الساعدي إلى النيجر وبقي أخواه محمد وهنيبعل واختهما عائشة مع والدتهم في الجزائر.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني اعتقل مقاتلون متمركزون في بلدة الزنتان في الجبل الغربي سيف الاسلام وعددا من حراسه الشخصيين قرب بلدة أوباري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية