علماء ايرلنديون يخترعون لبانا صديقا للبيئة

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572046/

تمكن علماء ايرلنديون من معهد تابع لجامعة كورك من وضع لبان جديد صديق للبيئة، بحيث ينحل بكامله، ولا يلتصق بالرصيف ويمكن ان تأكله الطيور.

تمكن علماء ايرلنديون من معهد تابع لجامعة كورك من وضع لبان جديد صديق للبيئة، بحيث ينحل بكامله، حسبما ذكرته صحيفة "آيرش تايمز".

وهذا اللبان صديق تماما للبيئة المحيطة، اذ لا يلتصق بالرصيف ويمكن ان تأكله الطيور.

ويعود الفضل في ابتكار هذا اللبان الى البروفسورة ايلكا أريندت من المعهد التابع لجامعة كورك. وتقول اريندت ان "اللبان مصنوع من المكونات الطبيعية على اساس بروتين الحبوب.. لقد أجرينا عددا من الاختبارات التي أظهرت ان هذا اللبان متطابق تماما مع العلكة العادية من حيث الذوق والصلابة، الا انه على النقيض من العلك العادي، ينحل بعد 45 دقيقة بعد مضغه تحت تأثير اللعاب". وأضافت  اريندت "اذا مللت من علك اللبان، فيمكن بلعه، اذ ان ذلك آمن تماما لصحتك". كما ان محتوى المنتج الجديد آمن أيضا بالنسبة للطيور.

وقد سجل معهد جامعة كورك امتيازا لتكنولوجيا انتاج لبان "صديق للبيئة".  وأشارت البروفسورة اريندت الى ان "هذا المنتوج له آفاق واسعة في سوق المضافات الغذائية. وقد أبدى عدد من الشركات العابرة للقارات اهتماما كبيرا باللبان".

والملفت ان الخبر عن انجاح اختبارات اللبان الصديق للبيئة أفرح ادارات البلديات في ايرلندا، اذ ان نفقات تنظيف الشوارع من بقايا اللبان في العاصمة دبلن وحدها تجاوزت 330 ألف يورو في العام الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية