لافروف: روسيا تعول على مساعدة قمة شرق آسيا في إنشاء مركز مالي دولي في موسكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572039/

أعلن سيرغي لافروف وزيرالخارجية الروسي في كلمة القاها في قمة شرق آسيا  السادسة التي افتتحت اعمالها يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني في بالي الاندونيسية ان روسيا تعول على دعم منتدى قمة شرق آسيا  في مسألة إنشاء مركز مالي دولي في موسكو وتأييد الطلب الروسي بالانضمام الى بنك التنمية الاسيوي.

أعلن سيرغي لافروف وزيرالخارجية الروسي في كلمة القاها في قمة شرق آسيا  السادسة التي افتتحت اعمالها يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني في بالي الاندونيسية ان روسيا تعول على دعم منتدى قمة شرق آسيا في مسألة إنشاء مركز مالي دولي في موسكو وتأييد الطلب الروسي بالانضمام الى بنك التنمية الاسيوي.

وقال لافروف:" يعتبر التعاون المالي الاقليمي وسيلة فعالة لمكافحة الازمات الاقتصادية". واشار لافروف الى ان موسكو مستعدة للتعاون مع الدول المشاركة في منتدى قمة شرق آسيا في مجال التعامل مع الكوارث الطبيعية والتكنولوجية والتعليم ورعاية الصحة والتكنولوجيات المرموقة. وأبرز الوزير الروسي امكانيات التعاون بين روسيا ومنتدى قمة شرق آسيا في مجال الذرة السلمية والفضاء واستخدام انظمة الملاحة العالمية وتصميم وتصنيع الاجهزة الطبية والعقاقير. وقال ان مركز سكولكوفو العلمي للمبتكرات من شأنه ان يكون ساحة جيدة لتنظيم التكامل في اطار منتدى قمة شرق آسيا.

روسيا تنوي زيادة توريد النفط والغازالى دول شرق آسيا

أعلن سيرغي لافروف في كلمته ان روسيا تنوي تحقيق المزيد من تصدير الهيدروكربونات الى دول شرق آسيا. وقال :" نخطط لتحقيق المزيد من تصديرالهيدروكربونات الى دول شرق آسيا بغية تعزيزامنها في مجال الطاقة وضمان نموها الاقتصادي المستقر. واضاف قائلا:" نحن مصممون على التعاون في مجال تطوير موارد الطاقة التقليدية وغير التقليدية وإنشاء البنية التحتية لتكرير النفط وانتاج الغاز المسال وزيادة فاعلية الطاقة".

روسيا تدعو الى التعاون بين منتدى قمة شرق آسيا ورابطة  دول آسيا والمحيط الهادي

قال وزيرالخارجية الروسي ان روسيا تدعو الى التعاون بين منتدى قمة شرق آسيا ورابطة دول آسيا والمحيط الهادي. واضاف قائلا:" تشغل منظمة قمة شرق آسيا مكانة فريدة بين منتديات المنطقة. وتمكنت المنظمة بفضل مشاركة زعماء الدول فيها من جمع المعلومات عن انشطة غيرها من التشكيلات الاقليمية والتنسيق في عملها". ولفت الى ان روسيا التي تولت رئاسة رابطة دول آسيا والمحيط الهادي يمكن ان تعمل على إقامة العلاقات بين الرابطة ومنتدى قمة شرق آسيا.

روسيا جاهزة للمشاركة في تعزيز الامن في منطقة شرق آسيا

أعلن سيرغي لافروف ان روسيا مستعدة للمشاركة النشيطة في تعزيز الامن في منطقة شرق آسيا. وقال:" يجب ان يركز الحوار الاستراتيجي في اطار منتدى قمة شرق آسيا على مسائل تطوير بنية الامن والتعاون في المنطقة انطلاقا من مبدأ عدم تجزئة الامن والحيلولة دون توطيد امن دولة واحدة على حساب امن غيرها من الدول".

وقال لافروف ان روسيا تصف مشاركتها في قمة شرق آسيا  بانها اعتراف كون روسيا جزءا من آسيا الشرقية ليس من وجهة النظر الجغرافية فحسب، بل من حيث الاقتصاد والسياسة الخارجية ايضا. واستطرد لافروف قائلا:"  تكمن الاهداف الاستراتيجية لروسيا في شرق آسيا في ضمان السلام والاستقرار والازدهار وتعزيز الثقة المتبادلة  والمساهمة في  التنمية الاقتصادية المستقرة". واشار الى ان تحقيق هذه الاجندة الايجابية سيساعد بدوره في تكامل روسيا مع البنية الاقليمية للامن والتعاون وحل مهام تحديث الاقتصاد الروسي والنهوض باقتصاد سيبيريا ومنطقة الشرق الاقصى.

المزيد من التفاصيل عن منتدى قمة شرق آسيا على موقعنا.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك