وزير روسي: مشروع لانشاء اتحاد نقدي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572030/

أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي فكتور خريستينكو ان روسيا وبيلاروس وكازاخستان قد تشكل اتحادا نقديا في إطار الفضاء الاقتصادي الموحد الذي أسسته الدول الـثلاث.

أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي فكتور خريستينكو ان روسيا وبيلاروس وكازاخستان قد تشكل تحالفا نقديا في إطار الفضاء الاقتصادي الموحد الذي أسسته الدول الثلاث.

وأعاد خريستينكو الى الاذهان في مقابلة مع إذاعة "صوت روسيا" وقناة "RT" (روسيا اليوم) الناطقة باللغة الانجليزية ان الحزمة المتكونة من 17 وثيقة بشأن الفضاء الاقتصادي الموحد، ستدخل حيز التنفيذ في أراضي الدول الـ3 اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني عام 2012.

وأوضح ان انشاء الفضاء الاقتصادي الموحد يأتي بهدف تنسيق سياسة الرسوم الجمركية وإدارة الجمارك، وسيليه التنسيق في اتجاهات أخرى مثل سياسة التنافس في الأسواق الخارجية والتعامل مع الاحتكارات الطبيعية وتنسيق السياسة المالية والنقدية.

واوضح الوزير ان انشاء الفضاء الموحد يشكل نقطة انطلاق لهذه العمليات، لكن الهدف الأساسي امام الدول هو ان تقرر خلال السنوات الثلاث القادمة ما هو مستوى التكامل والتنسيق الذي تسعى اليها.

وتجدر الإشارة الى ان  رؤساء كل من روسيا وكازاخستان وبيلاروس وقعوا في الكرملين يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني على مجموعة وثائق حول تأسيس الفضاء الاقتصادي الموحد بين دولهم. وقالوا ان المرحلة التالية ستكون انشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  عام 2015.

وشدد خريستينكو على  ان الدول الثلاث يجب ان تقرر خلال الفترة المتبقية قبل موعد انشاء الاتحاد الأوراسي، هل ستتوجه بعد ذلك الى انشاء اتحاد نقدي بينها أم لا، وما هو مستوى التنسيق الذي يجب ان يعتمد عليه مثل هذا التحالف.

لا يجوز المقارنة بين الاتحاد الأوراسي والاتحاد السوفيتي

قال خريستينكو الذي عينه الزعماء الـثلاث رئيسا للجنة الاقتصادية الأوراسية المعنية بإنشاء الاتحاد،  انه لا يجوز المقارنة بين الاتحاد الذي تعتزم الدول إقامته، والاتحاد السوفيتي السابق.

وأعاد الى الأذهان ان الاتحاد السوفيتي كان نظاما سياسيا بالإضافة الى كونه منظومة اقتصادية موحدة. لكن العالم تغير منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، وبات يتكون من اقتصادات مفتوحة. وشدد خريستينكو على ان الاتحاد الأوراسي يجب ان يكون مفتوحا وشفافا، ولذلك لا يمكن مقارنته مع الاتحاد السوفيتي.

الروبل الروسي قد يصبح عملة احتياطية في الاتحاد الأوراسي

أكد خريستينكو ان الروبل الروسي قد يصبح عملة احتياطية في الاتحاد الأوراسي. ولفت الانتباه الى ان الحكومة الروسية قد بدأت الاجراءات من اجل إقامة مركز مالي دولي في روسيا، مضيفا ان هذا المشروع يعتمد على استقرار الروبل وامكانية استخدامه كعملة احتياطية.

وتجدر الإشارة الى ان الاتحاد الأوراسي هو مشروع اتحاد دول تشكل فضاء موحدا في المجالات - السياسي والاقتصادي والعسكري والجمركي والانساني والثقافي. وقد دعا بعض أعضاء رابطة الدول المستقلة الى إنشاء مثل هذا الاتحاد على أساس الفضاء الاقتصادي الموحد والاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان وبعض مؤسسات الرابطة والمجموعة الاقتصادية الاوراسية ومنظمة معاهدة الامن الجماعي. وحسب المشروع يجب ان يشبه الاتحاد الأوراسي الاتحاد الأوروبي الى درجة ما، الا ان عملية تشكيله ستجري بوتائر أسرع، لانها ستعتمد على خبرة الاتحاد الأوروبي وتحالفات اقليمية أخرى.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم