بوتين: روسيا وفرنسا حققتا نجاحات كبيرة في المشاريع الفضائية المشتركة

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571988/

اكد رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في 18 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام الاجتماع الـ 16 للجنة الحكومية الروسية ـ الفرنسية ان البلدين حققتا نجاحات كبيرة في المشاريع الفضائية المشتركة.

 

 

اكد رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في 18 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام الاجتماع الـ 16 للجنة الحكومية الروسية ـ الفرنسية ان البلدين حققتا نجاحات كبيرة في المشاريع الفضائية المشتركة.

وذكر بوتين بهذا الصدد اطلاق صاروخ "سويوز" الروسي من مطار "كورو" في غويانا الفرنسية في اكتوبر/تشرين الأول الماضي  والذي نقل الى المدار قمرين للاتصال لصالح منظومة "غاليلو" الاوربية للملاحة.

وذكر بوتين ايضا ان البلدين يعملان حاليا على صنع صاروخ فضائي جديد.

واعرب بوتين عن استعداد روسيا لدعم الاستقرار المالي في أوروبا فقال "نرحب بجهود البلدان الاوربية الرامية الى التغلب على المشاكل الاقتصادية وندعم الاجراءات المتخذة من اجل تعزيز الاستقرار المالي ونبدي استعدادنا لمساعدة شركائنا الأوربيين".

هذا ووقعت روسيا وفرنسا على مجموعة مكونة من 12 وثيقة للتعاون واعلانا روسيا  ـ فرنسيا في مجال الطاقة الذرية.

كما وقع فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا فيون وثيقة ختامية للاجتماع الـ16 للجنة الحكومية الروسية ـ الفرنسية.

وتضمنت الوثيقة طلب روسيا لمساعدة فرنسا في قضية اكساب  "السيل الجنوبي" صفة مشروع يشكل موضع الاهتمام بالنسبة للبلدان الاوربية وكذلك المساعدة في توقيع اتفاقية بين روسيا والاتحاد الاوربي حول تنفيذ مشاريع البنى التحتية لنقل الغاز الطبيعي من روسيا الى أوربا والعمل المشترك لمنظومات الطاقة الكهربائية لدى الطرفين.

من جانبها اكدت فرنسا ان الاتفاقية بين روسيا والاتحاد الاوربي مدعوة لرسم اطر شفافة ضرورية لضمان أمن الطاقة في روسيا والاتحاد الاوربي.

وابدى الجانبان دعمهما للتعاون بين "غازبروم" الروسية و"توتال" الفرنسية في استثمار حقل شتوكمان لمكثفات الغاز.

وفي مجال الطاقة الذرية اشار البلدان الى اهمية انجاز العمل المشترك على "خارطة طريق" خاصة بتصميم مفاعل من الجيل الجديد عامل على النيترونات السريعة.

وتشير الوثيقة الختامية ايضا الى ان الطرفين اتفقا على المشاريع الخاصة بتطوير المرافق في مدينتي موسكو وباريس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم