14 قتيلاً مدنياً ومقتل عنصرين من قوات الأمن واصابة ضابط بجروح بليغة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571985/

ارتفع عدد القتلى في سورية في جمعة "طرد السفراء" 18 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 14 مدنياً، وافادت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" بأن عنصرين من قوات الأمن قتلا وأصيب ثالث بجروح بليغة.

ارتفع عدد القتلى في سورية في جمعة "طرد السفراء" 18 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 14 مدنياً، وافادت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" بأن عنصرين من قوات الأمن قتلا وأصيب ثالث بجروح بليغة.

 وافادت لجان التنسيق المحلية بمقتل 14 مدنياً ستة منهم في درعا جنوبي البلاد،  في ثاني أيام مهلة الايام الثلاثة التي اعطتها الجامعة العربية لسورية من اجل وقف القمع ملوحة بفرض عقوبات اقتصادية على دمشق.

 وكانت وكالة "فرانس برس" قد نقلت عن رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان  في وقت سابق قوله إن "11 مدنيا  قتلوا بينهم طفل، فيما قضى اربعة في بلدة الحارة في ريف درعا وثلاثة في ريف دمشق ومدنيان في ريف حمص وآخر في ريف حماة وطفل في درعا".

وذكر المرصد ان"قوات الامن اطلقت النار بكثافة لتفريق المظاهرات التي خرجت في مدينة حرستا مما ادى الى اصابة اربعة متظاهرين بجراح". كما أكد "اطلاق الرصاص من قبل قوات الامن السورية لتفريق مظاهرة خرجت في درعا ومظاهرات خرجت في دير الزور مشيرا الى "خروج مظاهرة حاشدة في بلدة القورية (قرب دير الزور)".

وذكر المرصد أن طفلاً "اصيب باطلاق رصاص من حاجز في حي البياضة" مشيرا الى أنه "لا يستطيع احد الاقتراب منه خوفا من ان يطلق عليه الرصاص مثلما حصل في حالات سابقة".

من جهتها، نقلت وكالة الانباء الرسمية "سانا" عن مصدر رسمي "استشهاد عنصرين من قوات حفظ النظام واصابة ضابط بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة في حي القصور بحماة الذي يشهد كثافة مرورية"، كما "أصيب اثنان من عناصر حفظ النظام برصاص مجموعات مسلحة استهدفتهم بالقرب من الجامع العمري في درعا".  وذكرت سانا أن "وحدات الهندسة فككت عبوة ناسفة بوزن 7 كغ معدة للتفجير عن بعد بواسطة جهاز لاسلكي مقابل حديقة الباسل المجاورة لدوار الحمامة" في مدينة درعا، وأن "الجهات المختصة في درعا تمكنت من تحرير شرطيين اثنين كانت المجموعات المسلحة قد اختطفتهما من مخفر الكرك اليوم.. كما تم إلقاء القبض على أحد المسلحين في بلدة تسيل".

وفي دمشق نفى مندوبو "سانا" في أحياء القابون والقدم عسالي ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن خروج مظاهرات في هذه الأحياء مؤكدين أن هذه الأخبار غير صحيحة إطلاقا والمواطنون أدوا صلاة الجمعة بهدوء وتوجهوا عقبها إلى منازلهم وأشغالهم دون أي إشكالات.

كما نفى مراسلو "سانا" في إدلب وحماة وريف دمشق الأخبار التي بثتها قناة"الجزيرة" حول إطلاق نار على المواطنين مؤكدين أن هذه الأخبار عارية عن الصحة ولم يحدث أي شيء من هذا القبيل إطلاقا.

 المصدر: وكالات، "سانا"

 محلل سياسي سوري: عصابات مسلحة تقوم بالقتل وقرار النظام الاستراتيجي هو عدم اراقة الدماء

ألقى محمد ضرار جمو رئيس الدائرة السياسية في منظمة المغتربين العرب  بالمسؤولية عن  توتير الأوضاع وتصعيد القتل في سورية على "عصابات مسلحة تأخذ بالأوامر الخارجية"، وأكد في لقاء مع "روسيا اليوم" في 18 نوفمبر/تشرين الثاني أن هناك قرارا استراتيجيا بعدم اراقة الدم ما تسبب في اطالة أمد حل الأزمة السورية.

وحمل على الجامعة العربية وقال إنها اتخذت قرارا سيئاً  ومستعجلا يخدم المصالح الإسرائيلية ، وأوضح أن التعديلات التي تطلبها سورية على بروتوكول التعاون هي تعديلات تتعلق بالسيادة، وعدم السماح بالتدخل في الوضع السياسي الداخلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية