الخارجية الروسية:الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقوم بتصعيد الوضع حول مشاركة عالم سوفيتي في البرنامج النووي الايراني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571970/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تثير ضجة مختلقة حول ضلوع عالم فيزيائي نووي سوفيتي سابق في البرنامج النووي الايراني.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تثير ضجة مختلقة حول ضلوع عالم فيزيائي نووي سوفيتي سابق في البرنامج النووي الايراني.

وقد صرح سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي  لوكالة "انترفاكس" الروسية معلقا على المزاعم التي نشرتها وسائل الاعلام والتي تفيد بمشاركة العالم الفيزيائي النووي السوفيتي السابق في البرنامج النووي الايراني وقال انه" من غير المفهوم لماذا تتأثر وسائل الاعلام المحترمة  بضجة تختلقها إمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية". واضاف قائلا:" تتعارض هذه الضجة مع كل الاصول التي يقوم عليها نشاط  تلك الوكالة المحترمة،علما ان تبادل المعلومات السرية  بمشاركة الجانب الروسي تم اشهاره بحيث يتوفر في حوزة وسائل الاعلام".

وأعلن ريابكوف قائلا:" ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوجب عليها ان تكون جهة محترفة غير متحيزة وليست بحنفية يتم تسريب الماء منها".

يذكر ان وسائل الإعلام  كانت قد نشرت في وقت سابق مقالات عن مشاركة العالم الفيزيائي النووي السوفيتي السابق في البرنامج النووي الايراني وذلك نقلا عن تسريبات من التقرير الذي اعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وجاء في تلك المقالات ان التقرير لم يذكر اسم العالم. الا ان وسائل الاعلام افترضت بان هذا العالم هو الباحث الفيزيائي السوفيتي السابق فياتشيسلاف دانيلينكو . اما دانيلينكو نفسه فيقول ان ليست له علاقة  بالبرنامج النووي الايراني.

وأكد ريابكوف من جانبه ايضا انه يدور الحديث في التسريبات من التقرير حول مواطن سوفيتي سابق نال الجنسية الاوكرانية والروسية فيما بعد.

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة