الاعلان عن تأسيس فضاء اقتصادي موحد يضم روسيا وكازاخستان وبيلاروس

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571966/

وقع رؤوساء كل من روسيا الاتحادية وكازاخستان وبيلاروس في الكرملين يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني على مجموعة وثائق حول تأسيس فضاء اقتصادي موحد. فلقد وقع دميتري مدفيديف ونورسلطان نزاربايف والكسندر لوكاشينكو على بيان للتكامل الاقتصادي الاوراسي والاتفاقية الاوراسية  حول اللجنة الاقتصادية وآخر حول نظام عمل هذه اللجنة.

وقع رؤساء كل من روسيا الاتحادية وكازاخستان وبيلاروس في الكرملين يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني على مجموعة وثائق حول تأسيس فضاء اقتصادي موحد. فلقد وقع دميتري مدفيديف ونورسلطان نزاربايف والكسندر لوكاشينكو على بيان للتكامل الاقتصادي الاوراسي والاتفاقية الاوراسية  حول اللجنة الاقتصادية وآخر حول نظام عمل هذه اللجنة.

وبعد المباحثات التي جرت في الكرملين بين الرؤساء مدفيديف ونزاربايف ولوكاشينكو وقع الرؤساء الثلاثة على اتفاقية تاسيس الفضاء الاقتصادي الموحد.

واعلن الرئيس مدفيديف انه سيعرض على مجلس الدوما الاتفاقية الموقعة مع كازاخستان وبيلاروس لانشاء فضاء اقتصادي موحد للمصادقة عليها.

وقال مدفيديف ان انشاء هذا الفضاء الاقتصادي يحدد مستقبل البلدان الثلاثة، مضيفا "ان هذا الحدث الذي خطونا نحوه طويلا مهم جدا، ان لقائنا اليوم يمكن ان يكون احد اللقاءات الاساسية في هذه السنة. لقد خطونا خطوة كبيرة ومهمة نحو تشكيل الاتحاد الأوراسي الاقتصادي. هذا الاتحاد بدون شك سيحدد مستقبل بلداننا".

وشكر الرئيس الروسي نظيره الكازاخستاني نورسلطان نزاربايف الذي كان "المبادر في طرح هذه الفكرة، عندما كانت حتى كلمة " التكامل" تعتبر من بقايا المعجم السوفيتي.

كما عبر مدفيديف عن شكره للرئيس لوكاشينكو الذي تعود اليه فكرة اللقاء هذا اليوم وتوقيع البيان عن تأسيس الفضاء الاقتصادي وبقية الوثائق.

ولا يعتقد مدفيديف ان الاتحاد الجديد سيواجه نفس المشكلات التي تواجه الاتحاد الاوروبي وقال"ليس لدي أي تخوف من ذلك. وبامكاننا اجتياز المشاكل من خلال التكامل".

ويمكن لروسيا وكازاخستان وبيلاروس التوقيع على اتفاقية انشاء الاتحاد الاقتصادي الاوراسي حتى عام 2015 ، دون أي استعجال. وقال مدفيديف ايضا "ان المرحلة التالية ستكون انشاء الاتحاد الاقتصادي الاوراسي عام 2015 اذا نضجت الظروف لذلك، وسوف نسير بسرعة اكثر اذا تمكنا. ولكن لن نستعجل الامور ولن نقوم باعمال اضافية، ولكن اذا نضجت الامور لذلك فسوف نسرع الخطى".

وافاد نزاربايف خلال مؤتمر صحفي مشترك لرؤساء روسيا وكازاخستان وبيلاروس ان فيكتور خريستينكو وزير الصناعة والتجارة الروسي سيرأس هيئة رئاسة اللجنة الاقتصادية الأوراسية  لمدة السنوات الاربع القادمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة