وزير الدفاع الروسي: ننوي تحديث محطة رادار غابالا مع الاخذ بالاعتبار برنامج الصواريخ الايراني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571961/

قال اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي، ان وزارته مهتمة بموضوع تمديد مدة تأجير محطة رادار غابالا في جمهورية اذربيجان، وتنوي تحديثها مع الاخذ بالاعتبار برنامج الصواريخ الايراني. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى وكالة "انترفاكس - أي بي أن" الروسية للانباء.

قال اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي، ان وزارته مهتمة بموضوع تمديد مدة تأجير محطة رادار غابالا في جمهورية اذربيجان، وتنوي تحديثها. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى وكالة "انترفاكس - أي بي أن" الروسية للانباء.

وقال "ان هذه المحطة مهمة بالنسبة لنا ونريد تحديثها وجعلها بشكل آخر تماما لتكون ذات مؤشرات جديدة، ولدينا تصور كامل لذلك".

وحسب قوله ان كل توسيع لامكانيات المحطة " مفيد ومهم جدا ومن بينها الاخذ بنظر الاعتبار برنامج الصواريخ الايراني".

واشار سيرديوكوف الى انه سيتم نصب محطة جديدة جاهزة في غابالا " حيث يتم انتاجها وتجميعها في المصنع ومن ثم يتم تركيبها هناك، وان شركاءنا الاذربيجانيين موافقون على ذلك، والمسألة مرتبطة بالامور المالية فقط".وحسب قوله يريد الجانب الاذربيجاني "زيادة مبلغ ايجار المحطة بصورة كبيرة".

وقال سيرديوكوف "نحن نريد ابقاء قيمة الايجار السابقة مقابل تقليص المساحة المستأجرة، لعدم حاجتنا لها بعد تحديث المحطة، كما سيتقلص احتياجنا للماء والطاقة الكهربائية".

واشار سيرديوكوف الى ان المباحثات حول هذا الموضوع مازالت جارية، وتم تشكيل لجان عمل تضم ممثلين من وزارات الدفاع والخارجية والصناعة والتجارة في البلدين.

وقال "اتفقت يوم امس مع زميلي الاذربيجاني على ان اعضاء اللجنة من الجانب الروسي سوف يصلون الى باكو في القريب العاجل لمتابعة مناقشة الموضوع. وليس لدي أي تخوف من اننا لن نتفق".

ومحطة غابالا تنسب الى منظومة الانذار المبكر عن وقوع هجوم صاروخي.

وكان الجنرال اوليغ اوستابينكو قائد القوات الفضائية قد اعلن يوم 4 اكتوبر/تشرين الاول، ان من مصلحة القوات الفضائية تمديد عقد ايجار المحطة مع اذربيجان.

وقال ردا على سؤال حول تمديد فترة ايجار المحطة بعد عام 2012 "تجري حاليا المباحثات حول امكانية تمديد مدة سريان مفعول العقد. وعرض الجانب الاذربيجاني مقترحات محددة، هي تحت الدراسة حاليا".

ان العقد المبرم حاليا ستنتهي مدته عام 2012 وتبلغ قيمة الايجار 14 مليون دولار سنويا.

وحسب رأي الخبراء فان محطة رادار غابالا هي احد العناصر المهمة في منظومة الدرع الصاروخية الروسية، وهي تضمن الانذار المبكر عن أي هجوم صاروخي محتمل من الاتجاه الجنوبي. وكانت روسيا قد اقترحت على الولايات المتحدة استخدام المحطة ضمن منظومة الدرع الصاروخية المشتركة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة