محلل روسي: التحالف العربي سيجبر الأسد على التنحي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571894/

قال المحلل السياسي الروسي مكسيم شيفتشينكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الوضع في سورية غاية في الصعوبة، معربا عن اعتقاده بان من مصلحة المعارضة السورية التفاوض مع الحكومة وان مطالبة الاسد بالتنحي دون قيد او شرط ستفضي بسورية الى الفوضى والى نتائج كارثية. 

قال المحلل السياسي الروسي مكسيم شيفتشينكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الوضع في سورية غاية في الصعوبة، معربا عن اعتقاده بان من مصلحة المعارضة السورية التفاوض مع الحكومة وان مطالبة الاسد بالتنحي دون قيد او شرط ستفضي بسورية الى الفوضى والى نتائج كارثية.

ادناه النص الكامل للقاء:

س1- ماهو الانطباع الذي خرجتم به بعد آخر زيارة لكم الى سورية، هذا البلد المضطرب؟

ج- للاسف الوضع غاية في الصعوبة. المجتمع السوري عاجز عن خلق قوة حيوية من داخله اضافة الى ان القوى الخارجية هي الاخرى غير قادرة على القيام بهذا الدور. هذه القوى تقوم بشراء المعارضة وتمنعها في نفس الوقت من اجراء حوار مع الحكومة السورية كشرط من شروط تمويل المعارضة السورية، والا فكيف نفسر الموقف الحدي والقاطع للمعارضة المتشددة برفضها للحوار، بغير انها تعتمد على الدعم السياسي والمالي الخارجي. باعتقادي فان من مصلحة المعارضة السورية التفاوض مع الحكومة، وبلا شك فان مطالبة الاسد بالتنحي دون قيد او شرط ستفضي بسوريا قطعا الى الفوضى والى نتائج كارثية على كل الصعد .. يمكن لبشار الاسد ان يتنحى عن الحكم بعد اجراء استفتاء او بانتخابات حرة .

س2- في هذه الحالة ماهو دور روسيا اذن؟

ج - على روسيا ان تلعب دور الوسيط وتوفر الفرصة للحوار بين جميع الاطراف في المجتمع السوري والى هذا تهدف زيارة راعي الكنيسة الروسية البطريرك كيريل الى سوريا وهذا ما تقوم به وزارة الخارجية الروسية والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ميخائيل مارغيلوف الذي يلتقي المعارضة. واريد ان اصدق ان لقاءات مارغيلوف مع المعارضة لا تهدف الى دعمها، بل تاتي كمحاولة لاقامة حوار بين المعارضة وحزب البعث الحاكم. وبالطبع فان الدور الرئيس لروسيا هو منع التدخل الاجنبي في الحوار بين الاطراف السورية المعنية.

س3- في ضوء قرارات الجامعة العربية واجتماعات وزراء الخارجية في الرباط الذي لم يحضره وزير خارجية سوريا احتجاجا على قرارات سابقة .. ماهو السيناريو الذي تتخيله لتطور علاقة سورية بالمجموعة العربية؟

ج - لا طاقة لسوريا بمثل هذه الضغط واذا تشكل تحالف عربي واسع فان على الرئيس بشار الاسد ان يفكر جديا في مسالة التنحي عن الحكم، لكن ليس جبرا، بل من خلال الية متفق عليها كان يستقيل ليصبح قائما باعمال رئيس سوريا الى حين اجراء الانتخابات الرئاسية الحرة و لاينبغي السماح بتنحية الرئيس السوري دون استفتاء او عبر الانتخابات. اقصد فقط باللجوء الى الاساليب الديمقراطية والديمقراطية فقط. اؤكد بان التحالف في اطار جامعة الدول العربية ضد سوريا امر غاية في الجدية.

س4- في ضوء نتائج المباحثات التي اجراها لافروف بالامس مع الوفد المعارض السوري برئاسة برهان غليون واضح ان النتائج لم تكن ايجابية .. هل يعني ذلك انهيار الدور الروسي؟

ج- لا ... لا   ليس انهيارا للدور الروسي، روسيا تريد ان تحقق الحوار لكنني لا ادري  اذا كان صحيحا ان يسمح للوفد بلقاء على مستوى رفيع ان يلتقوا بوزير الخارجية سيرغي لافروف ، يوجد موظفون بدرجة ادنى من الوزير كان ينبغي ان يلتقوا مع المعارضة السورية. مادام الامر قد حصل اذا ينبغي على الوزير السيد لافروف الجمع بين ممثلي المعارضة وحزب البعث الحاكم في سوريا على طاولة المفاوضات واذا نجحت روسيا في تحقيق ذلك فانه سيكون نصرا كبيرا لدبلوماسيتنا، وباعتقادي فان الخارجية الروسية تسعى الى تحقيق هذا الهدف انا اعرف السيد لافروف جيدا انه ديبلوماسي محنك وحصيف وماهر وبودي ان اراه او من ينوب عنه يرعى لقاء الطاولة المستديرة بين الاطراف السورية المعنية كافة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية