لافروف:ان طلب آلاف من صرب كوسوفو الجنسية الروسية مفهوم سياسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571859/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الأسباب السياسية لتقديم آلاف من صرب كوسوفو الطلب لمنحهم الجنسية الروسية واضحة.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الأسباب السياسية لتقديم آلاف من صرب كوسوفو طلب منحهم الجنسية الروسية واضحة. وأكد لافروف في تصريحاته الصحفية يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني أن وزارته "درست طلباتهم عن كثب وستتصرف انطلاقا من عوامل عدة".

وأشار لافروف إلى أن موضوع منح الجنسية الروسية خاضع شرعيا للقانون الخاص به، أما من الناحية السياسية "فإننا نفهم جيدا أسباب توجه الصرب بهذا الطلب". وواصل الوزير قائلا: "إنهم وجدوا أنفسهم في وضع بائس، إنهم يشعرون بيأس في ظروف يتعرضون فيها للضغط من أجل أن يمتثلوا لإملاء إرادة بريشتينا خلافا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244. حتى الحكم الذاتي يريدون سحبه منهم. ومن المؤسف أن هذا كله يجري ليس فقط في ظل تواطؤ القوات الدولية في كوسوفو بقيادة الناتو وبعثة الاتحاد الأوروبي، ولكن مع تأييد مباشر منها على أساس ما يسمى بمبدأ سيادة القانون".

واتهم لافروف هذه القوات والبعثة الأوروبية بمخالفة تفويضها الذي يقضي بمراعاتها الحيادية وقال: "سنواصل معارضتنا لهذا، ونرى أنه ليس على أحد أن يلعب دور جهة معينة تقرر مصير الشعوب. وسنواصل حماية حقوق الصرب مهما كان بلد إقامتهم، لا سيما صرب كوسوفو، مستخدمين لذلك كل الإمكانيات التي تتيحها القوانين الدولية والروسية".

وأشار إلى أن روسيا قدمت خلال السنوات الأخيرة مساعدة كبيرة لصرب كوسوفو "في المجال الإنساني، ومن أجل الحفاظ على ثقافتهم وأصالتهم وتقاليدهم"، وستواصل عملها في هذا الاتجاه.

يذكر أن أكثر من 20 ألف صربي من كوسوفو طلبوا في وقت سابق منحهم الجنسية الروسية.

وكالة الأنباء "إنترفاكس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك