روسيا والناتو يعلنان عن سعيهما لتذليل المسائل العالقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57184/

ناقش الجنرال نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية والاميرال جيمس ستافريديس القائد العام لقوات الناتو في اوروبا مجموعة مسائل تخص التعاون بين روسيا والناتو ومن ضمنها تطورات الوضع في افغانستان وانشاء منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا. واعلن ماكاروف عن وجود وجهات نظر مختلفة بين روسيا والناتو حول بعض المسائل وانهما يسعيان لتذليلها.

ناقش الجنرال نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية والاميرال جيمس ستافريديس القائد العام لقوات الناتو في اوروبا يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني بمقر وزارة الدفاع الروسية بموسكو، مجموعة مسائل تخص التعاون بين روسيا والناتو ومن ضمنها تطورات الوضع في افغانستان وانشاء منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا.

وصرح ماكاروف للصحفيين بعد ختام اللقاء بوجود وجهات نظر مختلفة ومحددة بين روسيا والناتو  بخصوص بعض المسائل ونحن نسعى للتوصل الى تقريب وجهات النظر حولها. وقال ماكاروف " بشكل عام جرى الحديث في جو هادئ وحميم وتوصلنا الى مدخل مشترك للعديد من القضايا ولكن تبقى هناك مسائل تختلف وجهات نظرنا حولها وسوف ندرسها ونناقشها بامعان لكي نتوصل الى فهم مشترك لها ".

واكد الجنرال ماكاروف ان القسم الاكبر من اللقاء كان مخصصا لمشكلة الدرع الصاروخية وقال " لقد جرى حوار خاص حول منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا. لقد ناقشنا بالتفصيل نواح عديدة للعمل من جانبنا وجانب الناتو ". وحسب قوله ان المباحثات مع ممثل الناتو كانت " مفتوحة وتميزت بالانفتاح، ولقد ناقشنا بالتفصيل المشاكل المتعلقة قبل كل شيء بمكافحة الارهاب ودور القوات المسلحة الروسية في المساعدة لاستقرار الوضع في افغانستان: ماهي الخطوات الواجب اتخاذها هناك وما العمل وكيفية تحسين العمل لمكافحة القرصنة ".

واضاف ماكاروف ان علاقات الناتو وروسيا " تغيرت نحو الاحسن. وهذا ما تؤكده اللقاءات الاخيرة على مستويات عالية، وايضا لقاء اليوم في وزارة الدفاع الذي ناقشنا خلاله مسائل التعاون العسكري مع قائد قوات الناتو في اوروبا ".

ومن جانبه قال الاميرال ستافريديس ان لقاء اليوم هو جزء من اللقاءات المستمرة بين ممثلي روسيا والناتو. واكد ان المباحثات مع رئيس هيئة الاركان العامة الروسية كانت مثمرة ومفيدة. وقال " ان الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والناتو مهمة جدا لجميع بلداننا اليوم ومستقبلا. وعلينا ان نتوصل الى حلول للمشاكل العامة من اجل الاستقرار في القرن الـ 21 ". ثم شكر ماكاروف على حسن الضيافة وعبر عن امله بان التعاون بين روسيا والناتو يستمر بالتطور. وقال " انه لشرف كبير ان اكون في هذا البلد الذي لعب دورا كبيرا في الثقافة والفنون بالعالم، لقد زرت بسرور متحف بوشكين  وغاليري بموسكو ".

وكان اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي قد استقبل الاميرال جيمس ستافريديس، فيما التقى الاخير مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. .   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)