السعودية تعرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يدين "المؤامرة الإيرانية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571839/

عرض وفد المملكة العربية السعودية لدى هيئة الامم المتحدة مشروع قرار على الجمعية العامة، يحثها على إدانة "مؤامرة" مزعومة لاغتيال عادل الجبير سفيرها في الولايات المتحدة ، مع التشديد على إيران بضرورة الالتزام بالقانون الدولي.

عرض وفد المملكة العربية السعودية لدى هيئة الامم المتحدة مشروع قرار على الجمعية العامة يوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، يحثها على إدانة "مؤامرة" مزعومة لاغتيال عادل الجبير سفيرها في الولايات المتحدة ، مع التشديد على إيران بضرورة الالتزام بالقانون الدولي.

وجاء عرض المشروع على الجمعية العامة برعاية الولايات المتحدة وتحت عنوان "الهجمات الإرهابية ضد الشخصيات الخاضعة للحماية الدولية". وتعتزم الولايات المتحدة طرح المشروع على التصويت يوم الجمعة القادم.

وينص مشروع القرار على أن الجمعية العامة "تأسف لمؤامرة محاولة اغتيال سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة"، ويدين القرار أيضا أي أعمال عنف ضد البعثات الدبلوماسية والقنصليات والممثلين الدبلوماسيين، مع التأكيد التام على "رفض الإرهاب في كل صوره ومظاهره".

ولا يتهم المشروع ايران بشكل مباشر بالمسؤولية عن "المؤامرة" ولا يدعو لإدانة طهران، لكنه يحثها على "الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي" بالتعاون مع التحقيقات من أجل معاقبة المسؤولين عن تدبير "المؤامرة".

من جانبها نددت ايران يوم الاربعاء بمشروع القرار السعودي. وأكد محمد خزاعي المندوب الايراني الدائم لدى الأمم المتحدة في خطاب موجه الى ناصر الناصر رئيس الجمعية العامة، نفي طهران أي تورط في محاولة اغتيال السفير السعودي. وقال المندوب الإيراني ان الجمعية ستفقد مصداقيتها اذا بحثت ما وصفه بالمزاعم غير المؤكدة.

ويذكر أن السلطات الأمريكية كشفت الشهر الماضي عما سمي "مؤامرة" دبرها مواطنان إيرانيان لاستئجار قاتل لاغتيال عادل الجبيرالسفير السعودي في واشنطن . واتهمت واشنطن الاستخبارات الإيرانية بالتورط في "المؤامرة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية