افغانستان ... احتجاز طائرة روسية من طراز آن – 72 في مطار كابل

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571780/

احتجزت سلطات مطار كابل طائرة روسية من طراز آن – 72 تعمل لصالح شركة  " Supreme Food" الهولندية مثل طائرتي شركة "Rolkan Investments Ltd " اللتين احتجزتا سابقا في طاجيكستان.

احتجزت سلطات مطار كابل طائرة روسية من طراز آن – 72 تعمل لصالح شركة " Supreme Food" مثل طائرتي شركة "Rolkan Investments Ltd " اللتين احتجزتا سابقا في طاجيكستان وكانتا تعملان لصالح الشركة صناعة الاغذية الهولندية. اعلنت ذلك يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني اذاعة " آزادي" الفارسية نقلا عن مدير المطار يعقوب الله رسولي.

ويقول رسولي "ان احتجاز الطائرة تم بناء على اوامر من وزير النقل الافغاني، وان السبب هو نفسه أي عدم وجود الوثائق المطلوبة للتحليق في الاجواء الافغانية".

وكان شيرخون سالم زاده المدعي العام في طاجيكستان قد اعلن يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني ان طائرتين تابعتين لشركة "رولكان " للطيران اللتين حكم على قبطانها بالسجن يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني لمدة 8.5 سنة " لم تسجل رسميا في أي دولة وليس لديهما رخصة طيران سارية المفعول".

وحسب قوله " لقد طلب الجانب الافغاني احتجاز الطائرتين وعدم السماح لقبطانيهما بالعودة الى الطائرتين".

وتقول اذاعة "آزادي" ان المسؤولين الافغان لا برغبون بالتعليق على هذا الموضوع " وان سعيد مهدي نائب وزير النقل في افغانستان صرح مؤكدا ان الطائرتين من طراز "آن -72 " اللتين كانتا تعملان بصورة غير شرعية في البلاد قد غادرتا افغانستان الى طاجيكستان".

علما ان شركة " Supreme Food" وفروعها مسجلة في هولندا وتعمل في نقل المواد الغذائية بطلب من المنظمات الانسانية العاملة في افغانستان.

وكانت محكمة مدينة كورغان تبه في طاجيكستان قد حكمت يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني على المواطن الروسي فلاديمير سادوفنيتشي وعلى المواطن الاستوني اليكسي رودينكو قبطاني الطائرتين التابعتين لشركة رولكان  بالسجن لمدة 8.5 سنة لكل منهما، بتهمة التهريب واجتياز الحدود بصورة غير شرعية وخرق قواعد الطيران المدني الدولية، اضافة الى مصادرة الطائرتين.

وكانت الطائرتان قد هبطتا في مطار المدينة المذكورة التي تبعد 80 كيلومترا عن العاصمة دوشنبه في شهر مارس/آذار من السنة الحالية.

ويقول محامو الدفاع ان الطايرين كانا في طريق عودتهم الى موسكو من العاصمكة الافغانية كابول عبر طاجيكستان، واضطرا الى الهبوط في مطار مدينة كورغان – تيوبي، بالرغم رفض المطار السماح لهم بالهبوط. ولكنهما اضطرا الى الهبوط بسبب تخوفهم من عدم كفاية الوقود اذا ما عادا الى افغانستان.

هذا ووقع الحادث يوم 12 مارت/اذار عام 2011 ، حيث اعتقل الطيارين بعد الهبوط الاضطراري ووضعوا تحت الاقامة الجبرية في احد الفنادق لغاية يوم 12 مايو/ايار حيث اطلق سراحهم. في حين وجهت للملاحين التهم.

ان المحرك الذي وجد على متن احدى الطائرتين والذي بسببه وجهت لهما التهمة فانه محرك احتياطي ولم يكن مخصصا للبيع في طاجيكستان.

هذا وسوف تنظر محكمة الاستئناف بطلب الدفاع لاستئناف الحكم الصادر. ومن جانبها اعتبرت النيابة العامة في المقاطعة الحكم الصادر بانه "قاس جدا".

الخارجية الافغانية لا تعلم باحتجاز الطائرة

اعلن باريالاي ممثل وزارة الخارجية الافغانية في مطار كابل الدولي انه لم يستلم مايفيد باحتجاز الطائرة الروسية من طراز "آن – 72" التي تعمل لحساب شركة " Supreme Food". اعلن ذلك هاتفيا خلال مكالمة مع الممثل الرسمي للسفارة الروسية في افغانستان صباح يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة