وزراء الخارجية العرب يبحثون الملف السوري في الرباط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571777/

يلتقي وزراء الخارجية العرب الأربعاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني في العاصمة المغربية في اجتماع استثنائي لبحث الملف السوري على هامش منتدى "تركيا- البلدان العربية"، فيما قررت دمشق مقاطعة الاجتماع.

يلتقي وزراء الخارجية العرب الأربعاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني في العاصمة المغربية في اجتماع استثنائي لبحث الملف السوري على هامش منتدى "تركيا- البلدان العربية"، فيما قررت دمشق مقاطعة الاجتماع.

ويعقد الاجتماع  في نفس اليوم الذي سيدخل فيه حيز التنفيذ قرار تعليق عضوية دمشق في الجامعة العربية . وكان مجلس وزراء الخارجية العرب قد قرر في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في القاهرة تعليق عضوية سورية في الجامعة اعتبارا من يوم الاربعاء اذا لم تتوقف الحكومة السورية عن سياستها ضد المتظاهرين.

واعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الثلاثاء الماضي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو ان "اي وفد سوري يمكنه المجيء الى المغرب في اطار ثنائي . ان سورية دولة شقيقة"، دون التطرق تحديدا الى مشاركة دمشق في لقاءات الاربعاء في الرباط.

من جانبه اعلن اوغلو خلال المؤتمر أن بلاده تدعم تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية، واعتبر الوزير التركي أن "النظام السوري لا يريد أن يستمع إلى شعبه ويواصل استراتيجيته القمعية".

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إنه يتوقع من اجتماع وزراء الخارجية العربي في العاصمة المغربية الرباط اتخاذ خطوات أكثر قوة تجاه الأوضاع في سورية. وقال "ننتظر من الجامعة العربية إرسال رسالة قوية أخرى إلى الأسد" واضاف أن الاسد " في حاجة للسماح بإجراء الانتقال السلمي للديمقراطية وإنهاء العنف تجاه شعبه."

المصدر: ا ف ب

صحفي من الرباط:  الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون العربي التركي يبدأ اعماله في الرباط دون مشاركة سورية

قال الصحفي حسام أحمد المرجاني من الرباط لقناة "روسيا اليوم" ان الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون العربي - التركي يبدأ اعماله في الرباط الاربعاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني دون مشاركة اي وفد من الحكومة السورية.

واضاف الصحفي بانه بعد انتهاء اعمال اجتماع المنتدى سيبدأ اجتماع وزراء الخارجية العرب، ومن المتوقع كذلك عدم مشاركة سورية. واشار الى ان معظم التوقعات تشير الى ان الوزراء العرب قد يقرروا في ختام الاجتماع تشديد العقوبات على دمشق.

محلل سياسي: سورية أصبحت بعيدة عن المجال العربي والعرب يستعدون لخطوة ثانية للضغط على دمشق

وقال محمد الشرقي المحلل السياسي من الرباط إن الاتجاه العام في اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرباط هو إدانة سورية التي أصبحت بعيدة عن المجال العربي، مما جعل العرب يستعدون لخطوة ثانية للضغط على دمشق قد تتمثل في استقبال وفود من المعارضة السورية في بعض الدول العربية وآليات آخرى حقوقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية