مسؤول روسي سيعرّف قيادة الناتو على مواقف موسكو من ملفي الدرع الصاروخية والمراقبة على الأسلحة التقليدية في أوروبا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571698/

سيشارك نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف في اجتماع مجلس "روسيا-الناتو" على مستوى السفراء في بركسل. وأفاد المندوب الروسي لدى الحلف الأطلسي دميتري روغوزين بأن أنتونوف سيعرّف مسؤولي الناتو على مواقف موسكو من ملفي الدرع الصاروخية والمراقبة على الأسلحة التقليدية في أوروبا.

سيشارك نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف في اجتماع مجلس "روسيا-الناتو" على مستوى السفراء في بركسل يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني. ونقلت وكالة لأنباء "إيتار-تاس" عن المندوب الروسي لدى الحلف الأطلسي دميتري روغوزين أن أنتونوف سيعرّف مسؤولي الناتو على مواقف موسكو من ملفي الدرع الصاروخية والمراقبة على الأسلحة التقليدية في أوروبا.

وتسبق لاجتماع مشاورات نائب وزير الدفاع الروسي مع رؤساء بعثات أكبر دول الناتو عن عناصر النقاشات القادمة بين وسيا والناتو حول ملف الدرع الصاروخية.

وقال روغوزين: "على روسيا والناتو أن يفهما ما هو الاتفاق الذي يمكن أن يصلا إليه... لا يمكن أن نتحدث عن التقدم في هذه المحادثات، وقد اعترف بذلك رئيسا روسيا والولايات المتحدة في هونولولو. إن الولايات المتحدة بدأت تنفيذ برنامج الدرع الصاروخي على الرغم من تحفظات موسكو والشكوك والخلافات في صفوف حلفائها في الناتو".

وأضاف: "في هذا السياق يجب أن نفهم ما هو الاتفاق الذي بامكاننا التوصل اليه في الظروف الراهنة، ولو كان ليس عن هيكلية الدرع الصاروخية بصورة كاملة، ولكن على الاقل حول التأكيدات أو الضمانات المحتملة لعدم توجيه هذه الدرع ضد روسيا". وأشار إلى أن "روسيا تسعى ليس فقط إلى تقديم هذه الضمانات لها بصورة مكتوبة، ولكن أيضا على تقديم ضمانات ذات طابع تقني".

وأوضح روغوزين أنه يجب "أن هيكلية نظام الدرع الصاروخية ذاتها يجب ان تستثني استخدام الدرع ضد روسيا"، مشيرا إلى أن روسيا تطلب "وضع قواعد الناتو بعيدا عن الحدود الروسية بما لا يقل عن مدى فاعلية عناصر هذا النظام".

وأفاد روغوزين بأن نائب وزير الدفاع الروسي سيلتقي اليوم في بركسل بنائب الأمين العام للناتو ديرك برينغيلمان والقائد الأعلى لقوات الناتو الموحدة في أوروبا الأميرال جيمس ستافريديس. وقال إن الجانب الروسي ينتظر من الجانب الأمريكي تأكيده على لقاء أنتونوف مع نظيره الأمريكي جيمس ميلير الذي يُتوقع أن يصل إلى بركسل. وأضاف أن الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن لن يشارك في اللقاءات الثنائية بسبب كسر في يده.

يذكر أن يد راسموسن كسرت قبل أيام اثناء قيامه بنزهة على دراجة هوائية، الامر الذي منعه من الحضور الى مكتبه والغاء زيارته إلى لاتفيا ولتوانيا وأستونيا.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة