مدفيديف: القمة الاولى لمنتدى البلدان المصدرة للغاز يجسد المرحلة الجديدة نوعيا في تطور الطاقة العالمية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571696/

بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة تحية الى المشاركين في القمة الاولى لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، اكد فيها ان هذا اللقاء حدث هام للغاية، يجسد المرحلة الجديدة نوعيا في تطور الطاقة العالمية وقطاعها الغازي.

بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة تحية الى المشاركين في القمة الاولى لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، وضيوفها. ونقل هذا المكتب الصحفي في الكرملين اليوم، 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

فجاء في رسالة التحية بالتحديد، ان "اللقاء الاول لمنتدى البلدان المصدرة للغاز بهذا البعد الرفيع، حدث هام للغاية، يجسد المرحلة الجديدة نوعيا في تطور الطاقة العالمية وقطاعها الغازي. وان روسيا بصفتها احدى دول الطاقة القيادية، تسلك باطراد نهجا يرمي الى تكاتف الدول المنتجة للغاز. ودعونا عام 2009 بنشاط الى تحويل وسيلة الحوار هذه وقتئذ الى منظمة فعالة ونامية باطراد. ويرمي نشاطها الى الارتقاء بدور ميدان الغاز، والضمان المتوازن لمصالح منتجي ومستهلكي هذا الوقود، وانسجام الاسواق الاقليمية والعالمية.

وان عملية نشوء منتدى البلدان المصدرة للغاز تجري باطراد، وعلى العموم بنجاح. وعلى وشك ان تختتم المرحلة البدائية، والدور ـ لرسم استراتيجية العمل، وصياغة آليات فعالة لضمان المصالح القانونية للبلدان المنتجة للغاز.

فان الدول اعضاء المنتدى تمتلك احتياطي هائل، 70 % من احتياطي الغاز العالمي، وقسطها في الاستخراج 42%. وهذا يتيح التعويل على ان يصبح المنتدى عن حق عاملا هاما، يحدد في الغالب التطور التالي للنظام الاقتصادي الدولي.

وان موضوع القمة الحالية، "الغاز الطبيعي ـ رد على تحديات التنمية المطردة في القرن الحادي والعشرين"، يعكس بدقة جوهر النقاشات المرتقبة، ويحدد اتجاه عمل المنظمة لتمتين دور هذا النوع الواعد من الوقود، مصدر الطاقة النقي الفريد، في الاقتصاد العالمي. وستواصل روسيا المساعدة بصورة فعالة على عمل المنتدى بنشاط، والارتقاء بسمعته وهيبته على المستوى الدولي.

واسمحوا لي في الختام الاعراب عن الامتنان للجانب القطري والامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني شخصيا، على المساهمة في اقامة المنتدى، واستضافة مقره في العاصمة القطرية، والتهيئة لهذه القمة واجراؤها".

ويضم منتدى البلدان المصدرة للغاز كبار بلدان العالم المصدرة للغاز الطبيعي. وغالبا ما يطلق على هذا المنتدى على غرار منظمة البلدان المصدرة للنفط، "اوبك الغاز"، علما بانه ليس جميع المشاركين يؤيدون تشكيل كارتيل.

وشكل المنتدى في طهران عام 2001، وجرى تأسيسه قانونيا في 23 ديسمبر/كانون الاول عام 2008 في موسكو، حيث تبنى وزراء الطاقة في البلدان المشاركة ميثاق منتدى البلدان المصدرة للغاز، ووقعوا اتفاقية حكومية مشتركة. ويضم المنتدى الجزائر وبوليفيا وفنزويلا ومصر وايران وقطر وليبيا ونيجيريا وروسيا وغينيا الاستوائية وترينداد ـ توباغو. وتشارك في المنتدى بصفة مراقب هولندة والنرويج وكازاخستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة