غليون: موسكو تعهدت بالعمل مع الجامعة العربية من أجل تنفيذ المبادرة العربية بشأن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571689/

قال برهان غليون، رئيس المجلس الوطني السوري، بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، ان الجانب الروسي تعهد بالعمل مع الجامعة العربية من اجل تنفيذ المبادرة العربية لوقف إراقة الدماء في سورية بنجاح.

قال برهان غليون، رئيس المجلس الوطني السوري بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بموسكو في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، ان الجانب الروسي تعهد بالعمل مع الجامعة العربية من اجل تنفيذ المبادرة العربية لوقف إراقة الدماء في سورية بنجاح.

وقال غليون امام الصحفيين: "وعدتنا روسيا بالتعاون مع جامعة الدول العربية من اجل التنفيذ الناجح للمبادرة العربية. ونحن من جانبنا سنبذل كافة الجهود من اجل تنفيذ هذه المبادرة".

وفي تصريح لقناة "روسيا اليوم" قال رئيس المجلس الوطني السوري الذي يمثل المعارضة السورية في الخارج، تعليقا على نتائج اللقاء مع لافروف: "وجدنا نقاطا كثيرة يمكن ان نبني عليها التفاهم فيما بعد.. وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على "التزام روسيا بالمبادرة العربية".

واعتبر غليون ان قرارات الجامعة العربية بشأن تعليق عضوية سورية فيها وفرض العقوبات عليها، جاءت للتأكيد على المبادرة العربية. واضاف انه يتعين على الروس ان يأخذوا هذه القرارات بعين الاعتبار ويتبنوها من أجل إعطاء فرص أكبر للحل التفاوضي في سورية بعيدا عن التدخلات الخارجية والحرب الأهلية.

وقال غليون ردا على سؤال وكالة "نوفوستي" ان مسألة اعتراف روسيا بالمجلس الوطني السوري لم تطرح خلال لقاء وفد المجلس الوطني السوري مع لافروف. وأشار الى ان المحادثات تركزت على التعاون بين المجلس وروسيا.

المعارضة السورية: يجب ان يدعو المجتمع الدولي بما فيه روسيا الاسد الى التنحي

قال برهان غليون ان المجتمع الدولي بما فيه روسيا يجب ان يدعو الرئيس السوري بشار الأسد الى التنحي.

وقال غليون لقناة "روسيا اليوم": "نحن إذا أردنا حقا ان نعطي فرصة اكبر للحل السياسي للازمة، وهذا ما تريده أغلبية الشعب السوري، فعلينا ان نقدم الدليل والعمل الرمزي الحقيقي وهو ان تطالب الدول المهتمة بالحل السلمي باستقالة الرئيس الاسد الذي أصبح رمزا للقتل والقمع والقهر ولا يمكن ان يسهل بوجوده الحل السلمي. وقلنا ان التفاوض بعد ذلك سيكون أسرع وأفضل وسيشعر الشعب السوري ان  تغيرا حقيقيا بدأ واننا دخلنا حقبة الانتقال نحو الديمقراطية ولن نعود الى حقبة المساومات وكسب الوقت".

وأوضح غليون لوكالة "نوفوستي" ان المجلس الوطني السوري قد سلم الى الجامعة العربية مقترحاته بشأن تسوية الوضع في سورية، موضحا ان المرحلة الانتقالية يجب ان تبدأ من دعوة الدول العربية ودول أخرى بما فيها روسيا الأسد الى التنحي.

المصدر: "روسيا اليوم"+ وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية