عشق آباد واسلام آباد تتفقان على مد خط انابيب الغاز بينهما

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571682/

اتفقت عشق آباد واسلام آباد على تسريع تنفيذ مشروع خط انابيب الغاز "تركمنستان ـ أفغانستان ـ باكستان ـ الهند" وذلك خلال الزيارة الرسمية للرئيس التركماني الى باكستان في 14 نوفمبر/تشرين الثاني. 

اعلن الرئيس التركماني قربان قولي بردي محمدوف، الذي قام بزيارة رسمية استغرقت يوما واحدا الى باكستان في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، اعلن خلال مباحثاته مع نظيره الباكستاني آصف علي زرداري ان بلاده تنوي تطوير التعاون الوثيق مع اسلام آباد.

وناقش الرئيسان مختلف جوانب التعاون الثنائي، وكذلك قضايا اقليمية ودولية. واشار الطرفان بين اولويات العلاقات التركمانية ـ الباكستانية، الى التعاون في التجارة والاقتصاد والطاقة. ويخطط البلدان لتنفيذ مشاريع جديدة مرتبطة بتوريد مصادر الطاقة التركمانية الى الاسواق العالمية. ويدور الحديث بالدرجة الاولى، عن مشروع خط انابيب الغاز "تركمنستان ـ أفغانستان ـ باكستان ـ الهند". وسيضخ عبر هذا الخط الذي يبلغ طوله 1735 كيلومترا اكثر من30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكانت عشق أباد قد اعلنت مرارا ان الجانب التركماني يعتبر هذا المشروع احد اهم عناصر استراتيجيتها في مجال الطاقة، والتي تنص على تنويع خطوط توريد موارد الطاقة التركمانية الى الاسواق العالمية.

وهناك آفاق واسعة للشراكة بين البلدين ايضا في مجال النقل والبناء والزراعة والسياحة وغيرها.

هذا وعقد الرئيس التركماني كذلك لقاءين مع رئيس حكومة باكستان ورئيس برلمانها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم