زيباري: الوضع في سورية يؤثر مباشرة على العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571665/

دافع هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي الاثنين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني عن موقف بلاده المتحفظ على قرار تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية، مبررا ذلك بحساسية الوضع الذي يؤثر بصورة مباشرة على العراق.

دافع هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي عن موقف بلاده المتحفظ على قرار تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية، مبررا ذلك بحساسية الوضع الذي يؤثر بصورة مباشرة على العراق.

وقال زيباري في مؤتمر صحفي في بغداد الاثنين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني "ان سورية دولة شقيقة ومهمة في المنطقة ولدينا علاقات مميزة معها وقد استضافت مئات الآلاف من العراقيين في ظروف صعبة"، واضاف "ان وضع العراق ليس كوضع دولة في شمال افريقيا او في الخليج،  هذه بلد جار وما يحصل وما يجري فيه سيؤثر علينا بصورة مباشرة".

واضاف "لكن هناك التزامات بالنسبة للعراق بمحيطه العربي الدولي لا يمكن ان نتغاضى عنها، لذلك فان الوفد العراقي كان الوحيد الذي طرح رؤيته حول القرار". واقر زبياري بان موقف العراق لم يكن سهلا، وقال "ان الاراء انقسمت بين مؤيد و معارض وتمكنا وبتوجيه من الحكومة من ان نتخذ موقفا مستقلا خارج التكتلات والضغوط وموقفا مبدئيا من هذه المسالة".

من جانبه، وصف الحزب الإسلامي العراقي تحفظ العراق عن التصويت على قرار الجامعة بسياسة الكيل بمكيالين، واكد وقوفه مع الشعب السوري في مطالبه.  بينما اعتبرت القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي أن الاختلاف في مواقف السياسة الخارجية للعراق أضعف هيبة الدولة، وأن المجتمع الدولي لن ينظر للعراق مستقبلا كدولة مؤثرة في محيطها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية