روسيا جاهزة للمحادثات في موضوع توريد مروحيات الى السعودية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571643/

صرح ألكسندر ميخييف نائب مدير عام  شركة "روس أوبورون أكسبورت" يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين على هامش معرض "دبى – 2011 " الدولي  للطيران ان شركته مستعدة  لمواصلة المحادثات مع المملكة العربية السعودية  في موضوع توريد المروحيات ووسائل الدفاع الجوي الى هذا البلد.

صرح ألكسندر ميخييف نائب مدير عام  شركة "روس أوبورون أكسبورت" يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين على هامش معرض "دبى – 2011 " الدولي  للطيران ان شركته مستعدة  لمواصلة المحادثات مع المملكة العربية السعودية  في موضوع توريد المروحيات ووسائل الدفاع الجوي الى هذا البلد. وقال :" لقد بذلنا الجهود الرامية الى اعداد مشاريع جديدة بما في ذلك في مجال توريد المروحيات ووسائل الدفاع الجوي. وان الجانب الروسي سيكون جاهزا لمواصلة تلك المحادثات بمجرد ان  تتخذ وزارة الدفاع السعودية قرارا بذلك". واشار ميخييف الى وجود بعض الاتفاقيات الموقعة مع السعودية بما فيها تلك التي تنفذ حاليا.

هذا وكانت وسائل الاعلام قد أفادت في وقت سابق ان المملكة العربية السعودية يمكن ان تشتري في روسيا اسلحة بمبلغ يزيد عن ملياري دولار. ويقول الخبراء انه  يخطط لان تورد الى هذا البلد ما يزيد عن 150 دبابة من طراز "تي –90 أس" التي اجريت عليها تجارب ناجحة في الصحراء العربية والتي أكدت صفاتها الجيدة.

وبالاضافة الى ذلك يتم حاليا اعداد اتفاقيات تخص تزويد السعودية  بـ 150 مروحية بما فيها 30 مروحية "مي – 35" و120 مروحية "مي – 17 " بشتى أنواعها و250 عربة  قتالية للمشاة "بي أم بي – 3 أم" وبصع عشرات لمنظومات "بوك – أم 2 آ" الصاروخية المضادة للجو.

وكان من المخطط لتوقيع تلك الاتفاقيات، وبالدرجة الاولى اتفاقية الدبابات، عام 2010،  لكن في واقع الامر تم توقيع بعض الصفقات الصغيرة في مجال التعاون العسكري التقني.

ويقول الخبراء ان السعودية يمكن ان تشتري من روسيا مستقبلا منظومات "أس – 300 بي أم أو2  فافولريت" ومنظومات "أس – 400 تريؤومف" المضادة للجو ومنظومات "بانتسير – أس 1" للصواريخ والمدافع المضادة للجو ومروحيات "مي 28 أن" الحربية. ويقدر سعر تلك الاتفاقيات بملياري دولار.

روسيا تزود السلاح الجوي الهندي بـ 12 مروحية "مي 17 في 5"

صرح الكسندر ميخييف لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان شركته  قامت بتزويد السلاح الجوي الهندي بـ 12 مروحية "مي 17 في 5"، وذلك في اطار الاتفاقية الموقعة عام 2008 .

واضاف قائلا:" لقد تم توريد 3 دفعات من المروحيات التي بلغ عددها 12 مروحية. وننوي توريد  بعض الدفعات الاخرى قبل انتهاء العام الجاري. وتقضي اتفاقية عام 2008 بتوريد 80 مروحية من هذا النوع".

يذكر ان الهند طلبت عام 2008 بتزويدها بـ 80 مروحية "مي 17" التي  يجب ان تدخل حوزة سلاحها الجوي عام 2014. وبلغ سعر صفقة المروحيات 1.34 مليار دولار.

وقد صرح مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الهندية ان الهند تجري حاليا محادثات مع الجانب الروسي عن توريد دفعة اضافية متألفة من 59 مروحية.

اتفاقية المروحيات الروسية الافغانية تنفذ بموجب جدول زمني

صرح فياتشيسلاف دزيركالين نائب رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني لوكالة "آ أر أم أس – تاس" الروسية للانباء على هامش معرض "دبى – 2011 " الدولي  للطيران صرح ان اتفاقية  توريد 21 مروحية "17 في 5" للنقل العسكري  الى افغانستان  تنفذ بموجب الجدول الزمني المعمول به.

يذكر ان الولايات المتحدة هي التي طلبت بتزويد افغانستان بالمروحيات الروسية مع شرط ان تزود ببعض الاجهزة الالكترونية المصنوعة في شركة هانيول" الامريكية. وتحتوي مجموعة الاجهزة الامريكية على 12 جهازا تحول دون التأثيرعلى طاقم المروحية اثناء استخدامه لاجهزة الرؤية الليلية.

وقال دزيركالين ان الجانب الامريكي قد تسلم من مصنع قازان 9 هياكل لهذه المروحيات. ويبدأ توريدها في الاسابيع القريبة.

وسبق للهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ان أفادت ان دفعة اولى للمروحيات سيتم توريدها الى أفغانستان  العام الجاري. واما إنجاز الصفقة فسيتم  في عام 2012.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة