لافروف يكشف المخططات الامريكية لنشر عناصر الدرع الصاروخية على سفن في البحار المتاخمة لروسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571610/

لا تستبعد الولايات المتحدة امكانية نشر سفن حربية في اطار الدرع الصاروخية، في البحار الابيض المتوسط والاسود وبارنتس والشمال والبلطيق. واعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، تعليقا على اللقاءات الروسية الامريكية في اطار قمة منطقة اسيا والمحيط الهادي.

لا تستبعد الولايات المتحدة امكانية نشر سفن حربية في اطار الدرع الصاروخية، في البحار الابيض المتوسط والاسود وبارنتس والشمال والبلطيق. واعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، تعليقا على اللقاءات الروسية الامريكية في اطار قمة منطقة اسيا والمحيط الهادي، في حديث مع الصحفيين اليوم، 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، في طريق العودة من هاواي الى موسكو.

فقال الوزير ان "الامريكيين لا يستبعدون، وقد اعترفوا بذلك، امكانية  نشر سفن حربية مزودة بعناصر الدرع الصاروخية، لا في البحر الابيض المتوسط فحسب، بل وفي البحار الاسود وبارنتس والشمال والبلطيق".

ولدى التطرق الى المخططات الامريكية لنشر الدرع الصاروخية بشكل عام، اشار لافروف: "اننا الان في وضع لا مخرج منه". واكد: "لانه يجري تنفيذ خطة احادية الجانب لانشاء درع صاروخية عالمية، وستكون  باسم الناتوـ ولكنها امريكية الابعاد تماما". واضاف: "يجري الاعلان بانه لن تكون هناك اي قيود على هذه المنظومة، وعن السؤال حول اسباب التوجه الى الشمال ـ ان هذا ضروري. وبصدد حجتنا بشأن عدم وجود امكانيات لدى ايران لاطلاق شيء ما في الجو، يصل الى القواعد الشمالية، يقولون ـ لربما ستتوفر في المستقبل، ويتعين علينا توقع مختلف الاوضاع". واشار الى انه "يبقى كل شيء في غضون ذلك، ضمن اطر الموقف، الذي عرضوه منذ البداية، وهو عدم الخوف لان هذا لا يستهدفكم. وهذا لا يمكن ان يروق لنا".

واوضح الوزير: "اننا قلنا هذا بوضوح خلال اللقاءات مع الامريكيين. وان الرئيس مدفيديف اكد بشكل دقيق لاوباما، اننا نطالب بضمانات معينة". واكد وزير الخارجية ان "الضمانات يجب ان تكون واضحة ومدونة على الورق. ومن الممكن التحدث طويلا عن عوائق جيوسياسية معينة من جانب الكونغرس، ولكن لم يحاول اي فرد بعد تقديم مثل هذه الضمانات للجانب الروسي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة