سلطنة عمان عضو جديد في منتدى الدول المصدرة للغاز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571543/

قرر الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في الدوحة قبول سلطنة عمان في عضوية المنتدى. كما تقرر تمديد صلاحيات الروسي ليونيد بوخانوفسكي الامين العام الحالي للمنتدى لسنتين اخريين.

قرر الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في الدوحة يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، قبول سلطنة عمان في عضوية المنتدى. صرح بذلك للصحفيين سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي.

وقال شماتكو "لقد تقرر اليوم منح عضوية المنتدى الى سلطنة عمان، وهناك تحت الدراسة طلبات تقدمت بها دول اخرى للانضمام الى المنتدى".

وحسب قوله " لقد عبر الكثير من الزملاء عن ضرورة توسيع مهام المنتدى، والبحث عن تكنولوجيا جديدة وتعميق الخبرة التحليلية للعمل". واضاف شماتكو وبهذا الشكل " سيصبح المنتدى مؤسسة ضرورية يرغب الكثيرون الانتماء اليها". واضاف " ان المنتدى تحول الى ساحة فعالة لمناقشة مسائل مختلفة تمس تطور سوق الغاز".

تمديد صلاحيات الامين العام الحالي للمنتدى لسنتين اخريين

اعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي للصحفيين في اعقاب الاجتماع الوزاري لمتدى الدول المصدرة للغاز ان صلاحيات ليونيد بوخانوفسكي الامين العام للمنتدى تم تمديدها لسنتين اخريين.

وقال الوزير انه "تقرر بالاجماع تمديد صلاحيات الامين العام للمنتدى ليونيد بوخانوفسكي للفترة الثانية". واضاف قوله: "انني اعتبر ذلك تقييما ايجابيا لعمل المسؤول الروسي في هذا المنصب خلال السنتين الاخيرتين".

ويضم المنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، وهو شبيه بمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" حيث يطلق عليه عادة "اوبك للغاز" بالرغم من عدم رغبة جميع اعضائه تأسيس مثل هذا الكارتل.

وكان المنتدى قد اسس عام 2001 في طهران ، وفي 23 ديسمبر/كانون الاول عام 2008 اخذ صفة قانونية في موسكو، حيث اقر وزراء الطاقة للدول المؤسسة لائحته الداخلية ووقعوا على اتفاقية حكومية. والدول الاعضاء في المنتدى هي: الجزائر وبوليفيا وفنزويلا ومصر وايران وقطر وليبيا ونيجيريا وروسيا وغينيا الاستوائية وترينيداد وتوباغو. اضافة الى مشاركة هولندا والنرويج وكازاخستان كدول مراقبة في المنتدى.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية