حزب "اتا جورت" يتقدم في الانتخابات البرلمانية القرغيزية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57154/

اعلن عقيل بيك سارييف رئيس اللجنة المركزية للانتخابات والاستفتاءات في قرغيزستان يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني ان حزب "اتا جورت" القرغيزي سيشغل 28 مقعدا في برلمان البلد بعد حصوله على 8.47% من اصوات الناخبين.

اعلن عقيل بيك سارييف رئيس اللجنة المركزية للانتخابات والاستفتاءات في قرغيزستان يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني ان حزب "اتا جورت" القرغيزي المعارض سيشغل  28 مقعدا في برلمان البلد بعد حصوله على  8.47% من اصوات الناخبين. ويليه المازبيك اتامبايف الحزب الديمقراطي ـ الاشتراكي برئاسة النائب الاول لرئيس الحكومة القرغيزية المؤقتة (26 مقعدا). ثم حزب "ار ناميس" المعارض الذي يرأسه رئيس الحكومة السابق  فيليكس كولوف  25 مقعدا. كما تمكن كل من الحزبين "الجمهوري" و"اتا ميكين"  من الحصول على 23 و 18 مقعدا على التوالي بعد تجاوزهما حاجز 5% من الاصوات المطلوب للحصول على المقاعد النيابية.
وقد جرت الانتخابات البرلمانية القرغيزية في 10 اكتوبر/تشرين الاول. وتنافس على شغل 120 مقعدا برلمانيا 29 حزبا سياسيا من اصل 150 حزبا مسجلا في البلد. وشاركت في الانتخابات نسبة 56% من الناخبين البالغ عددهم 2.85 مليون شخص.
ونظرا لعدم حصول اي من الاحزاب  على الاغلبية يحق لرئيس الدولة ان يقوم مرتين ، حسب التشريعات القرغيزية، بتكليف اي منها بتشكيل ائتلاف الاغلبية . وفي حال فشل المحاولتين يحق للنواب القيام بذلك خلال 45 يوما.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)