المبعوث الاممي يهدد صنعاء بالمغادرة بسبب مواقف صالح المتشددة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571532/

هدد جمال بن عمر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن بإنهاء زيارته التي يقوم بها حالياً إلى البلاد، مالم يتراجع الرئيس علي عبدالله صالح عن مواقفه المتشددة حيال التوقيع على المبادرة الخليجية.

هدد جمال بن عمر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن بإنهاء زيارته التي يقوم بها حالياً إلى البلاد، مالم يتراجع الرئيس علي عبدالله صالح عن مواقفه المتشددة حيال التوقيع على المبادرة الخليجية.

ونقلت صحيفة "الخليج" في عددها الصادر يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن ابن عمر أبلغ نائب الرئيس عبدربه منصور هادي وقيادات بارزة في الحزب الحاكم، أنه قد يلجأ إلى إنهاء زيارته خلال 24 ساعة ورفع تقرير إلى مجلس الأمن يتضمن تقييمه لطبيعة العوائق التي تقف حائلاً دون تنفيذ القرار رقم 2014 الصادر من المجلس، في حال لم يتراجع صالح عن مواقفه المتشددة حيال رفض التوقيع الشخصي، أو توقيع نائبه هادي على الآلية المقترحة لتطبيق المبادرة الخليجية.

وأضافت أن ابن عمر زار ساحة التغيير بصنعاء ووعد بزيارة تعز، التي تعرضت للقصف، حيث سقط نحو 20 قتيلاً يوم الجمعة، في حين خرج عشرات الآلاف في كل من صنعاء وتعز احتجاجاً على أعمال العنف في المدينة وإعلانها من قبل شباب الثورة منطقة منكوبة.

وذكّر ابن عمر الحكومة اليمنية، بعد لقاء مع هادي حضره سفراء الدول دائمة العضوية، بموعد الجلسة المقبلة لمجلس الأمن لمناقشة مدى تطبيق القرار 2014 المتعلق بتوقيع صالح على المبادرة الخليجية، حيث نبه صنعاء إلى أن موعد عقد الجلسة القادمة للمجلس لمراجعة تطبيق قراره اقترب.

وكان هادي قد أكد في الاجتماع أن "لدى الجميع مهمة ترجمة قرار مجلس الأمن على ارض الواقع، وأن تلك غاية يجب أن يضطلع بها الحزب الحاكم والمعارضة على حد سواء"، مجدداً التأكيد أن الحزب قد رحب بالقرار وسيعمل على ترجمته بكل السبل الممكنة.

وابدى الرئيس صالح رفضه القاطع باعادة تشكيل المؤسستين الامنية والعسكرية  قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية، مبدياً تمسكه باستمرار نجله العميد أحمد والنجل الأكبر لشقيقه الأكبر واثنين من أشقائه على رأس الوحدات العسكرية والأمنية التي يقودونها حالياً. في حين رفضت المعارضة مطالب صالح واكدت على مطالبها باعادة هيكلة المؤسسة العسكرية برئاسة لجنة يراسها نائب الرئيس عبدربه منصور هادي قبيل اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة. الجدير بالذكر ان المبعوث الاممي الى اليمن لم يلتقي الرئيس علي عبدالله صالح حتى الان. ويتوقع ان يغادر جمال بن عمر اليمن قريبا وسيقوم برفع تقرير مفصل عن زيارته الى اليمن في 21 نوفمبر الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية