مدفيديف: روسيا ترحب بحضورالمستثمرين اليابانيين الى جزر الكوريل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571531/

ترحب روسيا بحضور المستثمرين اليابانيين الى اراضيها  وجزر الكوريل ضمنا. وجاء ذلك يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني على لسان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في قمة الاعمال لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.

ترحب روسيا بحضور المستثمرين اليابانيين الى اراضيها  ومن ضمنها وجزر الكوريل. وجاء ذلك يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني على لسان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في قمة الاعمال لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.

وقال مدفيديف مجيبا على  اسئلة وجهها اليه المشاركون في قمة الاعمال:" نحن ننتظر الاستثمارات اليابانية".  واضاف انه التقى اليوم رئيس الوزراء الياباني، وتضمن اللقاء مناقشة المشاريع الاقتصادية . واكد الرئيس الروسي ان:"  هناك مشاكل تعقد علاقاتنا، وبينها غياب معاهدة السلام ومشكلة الحدود". وأكد مدفيديف ان موقف روسيا لم يطرأ عليه تغيير، علما انه يستند الى الحقائق والوثائق التاريخية. واضاف قائلا:" يجب الا نزيد من درامية الموضوع ولا نجعله هيستيريا". وأكد مدفيديف ان جزر الكوريل تتبع لروسيا. لذلك فان قادة الدولة يحق لهم زيارتها. وقال:" اننا لا نعارض حضور المستثمرين والخبراء اليابانيين الى هناك لنتعاون في استثمار تلك الجزر". وبحسب قول الرئيس الروسي فان العلاقات الاقتصادية  ستساعد في آخر المطاف بتطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين.

واستطرد مدفيديف قائلا:"  يجب ان تعقب السياسة الاقتصاد لانه هو الذي يحدد حياتنا. بينما السياسية فهي  تفسدها احيانا".

رئيس الوزراء الياباني: التغيرات التي وقعت في منطقة آسيا والمحيط الهادي تتطلب تعميق التعاون الروسي الياباني في مجال الامن

بدوره أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا في ختام اللقاء ان التغيرات التي وقعت في منطقة آسيا والمحيط الهادي تتطلب تعميق التعاون الروسي الياباني في مجال الامن. وقال:" شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادي في الاونة الاخيرة التغيرات الكثيرة التي تقتضي تعميق التعاون الثنائي بين بلدينا في مجال الامن. ويعتبر تبادل الخبرات والاراء في هذه المسألة هاما لبلدينا".

وقد بحث رئيسا الدولتين مسائل تطويرالتعاون الاقتصادي بين اليابان وروسيا وبصورة خاصة مسألة تطوير المشاريع في جزيرة ساخالين.

وتولى اليابان في الاونة الاخيرة اهمية كبيرة  للغاز المسال الروسي الذي يورد من جزيرة ساخالين حيث يتم استخراجه في إطار مشروع "ساخالين – 2".

وقد وجه الرئيس مدفيديف اثناء عقد اللقاء الثنائي دعوة  الى رئيس الوزراء الياباني لزيارة روسيا. ورد على ذلك يوشيهيكو نودا قائلا:" شكرا على دعوتكم. لا بد ان انظر في هذا الاقتراح".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك