موسكو وواشنطن تعربان عن ارتياحهما للتعاون القائم بينهما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571514/

اعرب الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والامريكي باراك أوباما عن ارتياحهما للتعاون القائم بينهما خلال السنوات الأخيرة. كما أعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما ان بلاده وروسيا اتفقتا على ايجاد رد مشترك على موقف ايران لدفعها لتنفيذ التزاماتها المتعلقة ببرنامجها النووي.

اعرب الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والامريكي باراك أوباما عن ارتياحهما للتعاون القائم بينهما خلال السنوات الأخيرة.

وقال اوباما عقب لقائه مدفيديف في هونولولو يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) "نحن مع الرئيس مدفيديف استطعنا اعادة اطلاق العلاقات بين البلدين"، واعتبر ان القرارات التاريخية في مجال التعاون بين الطرفين تتمثل بالتوقيع على معاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت 1، 2، 3" وبفرض عقوبات على ايران والجهود المبذولة لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

من جانبه لفت مدفيديف الى ان العمل مع الادارة الامريكية خلال الاعوام الاربعة الماضية كان مثمرا، معربا عن شكره للرئيس الامريكي لتنظيم واستضافة قمة منتدى (أبيك) في جزر الهاواي، قائلا "هنا كل شيء ساعد على مناقشة المسائل الهامة، وهذا ما قمنا به".

من ناحيته اعرب اوباما عن سعادته برؤية الرئيس مدفيديف، موضحا "لقد شاهدته اليوم وهو يرتدي قميصا على طريقة سكان جزر هاواي، كان يسير ويستمتع بالطقس".

اوباما: واشنطن وموسكو ستردان على موقف ايران بشكل مشترك

أعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما ان بلاده وروسيا اتفقتا على ايجاد رد مشترك على موقف ايران لدفعها لتنفيذ التزاماتها المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقال اوباما "لقد بحثنا الوضع حول ايران واكدنا رغبتنا في ايجاد رد مشترك على موقف ايران لتنفذ التزاماتها".

وأعلن اوباما انهما ناقشا ايضا الوضع في سورية. من جانبه اكد مدفيديف انه تم التطرق الى الوضع في سورية والشرق الأوسط ككل، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

كما اوضح اوباما انه بحث مع الرئيس الروسي بشكل مفصل المسألة الأفغانية، مشيرا الى أنه في الوقت الحالي يتم تسليم زمام الأمور الى الحكومة الافغانية حيث سيشارك جميع الاطراف في هذه العملية، لتبقى افغانستان بلدا مستقلا و مستقرا.

مدفيديف يشيد بالدور الرئيسي لادارة اوباما في اتمام مسيرة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية

وفيما يخص القضايا الاقتصادية، اشاد الرئيس الروسي بالدور الرئيسي الذي لعبته ادارة اوباما في اتمام مسيرة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية والتي استمرت لـ18 سنة. وشكر مدفيديف نظيره الامريكي على "دعم الجهود الروسية بحيوية واهتمام".

ودعا مدفيديف الى رفع مستوى التنسيق بين البلدين في معالجة القضايا الاقتصادية، مشيرا الى ان "الاقتصاد والنظام المالي العالميين يعيشان فترة صعبة، وكلما ازداد مستوى تنسيق خطواتنا، وازيلت العوائق التي تعرقل التجارة الحرة، وتم توجيه تعليمات أكثر دقة الى المنظمات المالية، كلما استطعنا تذليل فترة الكساد الاقتصادي التي يشهدها العالم الآن بوتائر أسرع، ومكافحة قضية خطيرة أخرى ألا وهي البطالة".

بدوره تعهد اوباما ببدء المشاورات مع الكونغرس بشأن الغاء تعديل جيكسون–فينيك الذي يفرض القيود على التجارة مع روسيا. وقال "سنبدأ مشاوراتنا مع الكونغرس لالغاء هذا التعديل، مما سيسمح لنا انتهاز تلك الفرص التي يمنحنا انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية".

هذا وأكد الرئيس الروسي في رسالته الخاصة الموجهة الى قمة "ابيك" ان موسكو لا تنوي فرض اي قيود جمركية امام البضائع المستوردة بعد انضمامها الى منظمة التجارة العالمية. وأضاف "تبقى روسيا الآن دولة كبرى وحيدة لم تنضم للأسف الشديد الى المنظمة العالمية، فهناك – كما يبدو – امكانيات واسعة لفرض قيود جمركية جديدة، لكننا لا نريد فعل ذلك، ونحن مستعدون للانضمام الى منظمة التجارة العالمية فورا دون اتخاذ اجراءات الحماية غير الضرورية". واكد مدفيديف "نرحب بالاستثمارات الخارجية في الشركات الروسية، بما في ذلك الشركات المعنية باستخراج الموارد الطبيعية".

المصدر: وكالات

    

وفي هذا السياق اعرب الكسندر ابوكين الخبير في مركز الابحاث الاقتصادية في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن رأيه بانه يجوز الحديث عن نتائج اولية للقمة بالنسبة الى روسيا. وقال ان من هذه النتائج موافقة الولايات المتحدة على بدء المشاورات بشأن الغاء تعديل جاكسون فينيك. واشار الى ان ذلك يمكن اعتباره استثناء لان قمم "ابيك" مكرسة عادة لمناقشة القضايا الآنية فقط، ولا تتخذ خلالها اية قرارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك