مصراتة.. معرض لأسلحة الحرب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571443/

تحتضن مدينة مصراتة التي عرفت خلال الثورة الليبية كمعقل للثوار ضد كتائب العقيد الراحل معمر القذافي معرضا للأسلحة المختلفة التي استولى الثوار عليها خلال قتالهم مع ميلشيات القذافي.

تحتضن مدينة مصراتة التي عرفت خلال الثورة الليبية كمعقل للثوار ضد كتائب العقيد الراحل معمر القذافي معرضا للأسلحة المختلفة التي استولى الثوار عليها خلال قتالهم مع ميلشيات القذافي. ومن أبرز المعروضات القبضة الذهبية التي كانت تزين مقر إقامة القذافي بمجمع باب العزيزية.

واشتهرت مدينة مصراتة في الحرب الليبية الاخيرة كمعقل للثوار ضد كتائب العقيد الراحل معمر لقذافي واصبحت رمزا للثورة. المدينة عانت من حصار خانق من طرف الكتائب لمدة خمسة اشهر. وشارع طرابلس الذي شهد أعنف المعارك خلال الصراع، يحتضن متحفا في الهواء الطلق، تعرض فيه مجموعة من الدبابات وقذائف المورتر وقنابل المولوتوف التي جرى الاستيلاء عليها في القتال الشرس ضد قوات القذافي.

معروضات المتحف جمعت من ميادين القتال التي منيت فيها كتائب القذافي بالهزيمة. وأبرز المعروضات هنا، التمثال الضخم لقبضة يد ذهبية تسحق طائرة حربية أمريكية والذي كان يزين مقر اقامة القذافي بباب العزيزية والذي يمثل رمز عداء القذافي للغرب.

هذا التمثال استقر أخيرا هنا متزينا بالشعارات الثورية وألوان العلم الجديد. النسر المعدني الضخم الذي كان موجودا ايضا على منزل القذافي داخل مجمع باب العزيزية يعرض في هذا المتحف كذلك، حيث يمسك النسر الذي تبلغ المسافة بين طرفي جناحيه اربعة امتار بمخالبه مجسما للقذافي.

الكثير من الاسر التي كان بعضها  يصطحب اطفالا صغارا طافت بأجنحة المتحف.. لكن ما يثير قلق الكثيرين هو انتشار الأسلحة في ليبيا، وما يحمله ذلك من تأثيرات سلبية على عملية الانتقال الديمقراطي الآمن في الداخل، وتحديات امنية قد تمتد الى خارج حدود البلاد.

للمزيد شاهدوا التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)