واشنطن تتفاوض مع الكويت حول زيادة قواتها هناك لمواجهة اي تهديد ايراني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571427/

أعلن ضباط في الجيش الامريكي أن واشنطن ستنقل بعد انسحابها من العراق أربعة آلاف جندي الى الكويت كقوة احتياطية، فيما كشف مسؤولون في البنتاغون عن اجراء واشنطن مفاوضات مع الكويت لنشر عدد اكبر من القوات القتالية على اراضيها لمواجهة اي تهديد ايراني محتمل، او تدهور الاوضاع في العراق.

 

أعلن ضباط في الجيش الامريكي أن واشنطن ستتقل بعد انسحابها من العراق أربعة آلاف جندي الى الكويت كقوة احتياطية، وتزامن هذا مع كشف مسؤولين امريكيين في وزارة الدفاع الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني اجراء واشنطن مفاوضات مع الكويت لنشر عدد اكبر من القوات القتالية على اراضيها لمواجهة اي تهديد ايراني محتمل، او تدهور الاوضاع في العراق.

ولم يوضح هؤلاء المسؤولون متى بدأت هذه المفاوضات وماذا تستهدف ، لكن احدهم قال طالبا عدم الكشف عن اسمه انها تشمل نشر لواء قتالي وهو يتألف عادة من 3500 رجل.

فيما اكد مسؤول أخر ان "المباحثات جارية"، مضيفا انها قد لا تفضي مع ذلك الى زيادة عديد القوات الامريكية في الكويت، لان وصول قوات قتالية اضافية قد يقابله سحب بعض الوحدات التي كانت تتولى اسناد القوات المنتشرة في العراق.

واعلن الكولونيل سكوت افلندت قائد لواء من الفرقة الاولى للخيالة عن نقل لوائه من العراق الى الكويت، مشيرا الى انه تم ابلاغ الجنود وعائلاتهم بانتقالهم في الفترة الباقية من مدة الانتشار الى الكويت.

وأضاف أن هذه القوة ستكون احتياطية في المنطقة لتأمين "أقصى درجات المرونة لمواجهة أي طارئ، ومن أجل إظهار التزامنا باستقرار وأمن المنطقة، وكذلك العلاقة القوية التي تربطنا بشركائنا الإقليميين".

وكان وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا قد اعلن خلال زيارة قام بها مؤخرا لآسيا إن واشنطن ستحافظ على انتشارها العسكري في المنطقة، قائلا "لدينا اكثر من 40 الف رجل في المنطقة، بينهم 23 الفا في الكويت، وسنبقى فيها هناك".

واعتبر بانيتا أن تعزيز القوات الأمريكية في الكويت هو "رسالة لايران ولكل من تسول له نفسه استغلال الانسحاب الامريكي" من العراق.

وقررت الولايات المتحدة في نهاية اكتوبر/تشرين الاول سحب قواتها من العراق المجاور للكويت، حيث تجري استعدادات لوجستية ضخمة حاليا لسحب 34 الف جندي أمريكي لا يزالون في العراق والاف الاطنان من المعدات.

من جانبه استبعد وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح الأحد الماضي زيادة عدد القوات الأمريكية في الكويت، نافيا أي تمركز لهذه القوات في الكويت، أو في جزيرة بوبيان، بعد انسحابها من العراق.

وأوضح أن عدد القوات الأمريكية في الكويت محدد وفق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، فضلا عن أن الكويت ستكون معبرا فقط للقوات الأمريكية المنسحبة من العراق باتجاه بلادها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية