هيومن رايتس ووتش: الحكومة السورية ترتكب جرائم ضد الإنسانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571418/

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن قوات الحكومة السورية ارتكبت جرائم ضد الانسانية في اطار محاولتها قمع المعارضة المناهضة لحكم الرئيس السوري بشار الاسد في مدينة حمص المضطربة.

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن قوات الحكومة السورية ارتكبت جرائم ضد الانسانية في اطار محاولتها قمع المعارضة المناهضة لحكم الرئيس السوري بشار الاسد في مدينة حمص المضطربة.

وحثت المنظمة في تقرير صدر يوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني مندوبي جامعة الدول العربية الذين سيجتمعون يوم السبت على تعليق عضوية سوريا في الجامعة ومطالبة الامم المتحدة بفرض عقوبات على الافراد المسؤولين عن تلك الجرائم واحالة ملف سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت المنظمة في بيان صاحب التقرير "ان الطبيعة المنهجية للانتهاكات بحق المدنيين في حمص من قبل قوات الحكومة السورية، ومن بينها جرائم تعذيب وقتل خارج نطاق القانون، تمثل جرائم ضد الانسانية".

وأوضحت المنظمة أن قوات الامن السورية قتلت 104 أشخاص على الاقل في حمص منذ الثاني من نوفمبر تشرين الثاني حين وافقت الحكومة السورية على خطة وضعتها الجامعة العربية لانهاء العنف وبدء حوار مع معارضي الاسد.

وقالت سارة لي ويتسون مسؤولة منطقة الشرق الاوسط في هيومان رايتس ووتش "ان حمص صورة مصغرة لوحشية الحكومة السورية.. يتعين على الجامعة العربية ابلاغ الرئيس الاسد بأن انتهاك الاتفاق بينهما له تبعات وأنها تؤيد الان تحرك مجلس الامن لانهاء المجزرة".

وتحظر سوريا عمل معظم وسائل الاعلام الاجنبية مما يجعل من الصعب التحقق من روايات نشطاء المعارضة أو المسؤولين.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش ان ممثليها منعوا ايضا من دخول سورية، ووصفت الحصول على معلومات دقيقة بأنه مهمة "تنطوي على تحد". واستند تقرير المنظمة الى مقابلات مع 114 من سكان حمص الذين اما هربوا الى دول مجاورة أو تحدثوا عبر الانترنت من داخل سورية.

صحفي ومحلل سياسي روسي: القيادة السورية تستطيع التغلب على الازمة

هذا واعتبر الصحفي والمحلل السياسي الروسي باختيار أحمد خاناف في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "هناك بوادر لتدويل الازمة السورية"، مشيرا الى ان التصريحات الامريكية "هي تدخل في الشؤون الداخلية لسورية وهذا الامر مرفوض تماما لان سورية دولة مستقلة وذات سيادة، ولا تملك اي وزارة خارجية الحق في اعطاء النصائح للمعارضة".

كما اكد أحمد خاناف ان "القيادة السورية قادرة على التغلب على الازمة وهي تريد تنفيذ المبادرة العربية لانها تسعى للبقاء على الحياة ولكنها تحتاج الى وقت".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية