واشنطن بصدد تزويد الامارات بقنابل خارقة للتحصينات على خلفية التصعيد حول الملف الايراني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571397/

كشفت صحيفة "جروزالم بوست" ان الولايات المتحدة ستعلن قريبا عن عقد صفقة مع الامارات لتزويدها بشحنة كبيرة من الاسلحة تضم قنابل ذكية خارقة للتحصينات، وذلك في اطار الجهود الامريكية لبناء تحالف اقليمي مضاد لايران في ظل ما يصفه المسؤولن الامريكيون بالتهديد الايراني المتزايد. 

كشفت صحيفة "جروزالم بوست" ان الولايات المتحدة ستعلن قريبا عن عقد صفقة مع الامارات لتزويدها بشحنة كبيرة من الاسلحة تضم قنابل ذكية خارقة للتحصينات، وذلك في اطار الجهود الامريكية لبناء تحالف اقليمي مضاد لايران على خلفية ما يصفه المسؤولون الامريكيون بالتهديد الايراني المتزايد.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني نقلا عن مصادر مطلعة على صفقات الاسلحة الامريكية ان هذا الاتفاق يأتي بعد صفقة أخرى عقدها البلدان مؤخرا ستحصل الامارات بموجبها على صواريخ جو ارض متقدمة من طراز "هيل فاير".

وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في عددها الصادر الجمعة ان الادارة الامريكية تخطط لتزويد الامارات بعدة آلاف من القنابل الذكية. ويتوقع تمرير الصفقة في الكونغرس خلال الايام القليلة القادمة.

من جهتها رفضت مصادر امريكية رسمية التعقيب على هذه التقارير.

ويشير محللون عسكريون الى ان هذه الصفقة ستزيد من قدرة القوات الجوية الاماراتية على استهداف التحصينات الايرانية تحت الارض، لكن بعض الخبراء يعبرون عن شكوكهم بأن تكون تلك القنابل قادرة على تدمير اهدافها، حيث يوجد لدى ايران تحصينات يمكنها الصمود امام سلسلة ضربات متتالية. ويعمل خبراء البنتاغون حاليا على تصميم قنابل اكثر تطورا سيكون بامكانها تدمير تلك الاهداف.

يذكر ان الولايات المتحدة كانت تعمل خلال الاشهر الماضية على رفع مستوى التنسيق الاستخباراتي مع  دول مجلس التعاون الخليجي، اضافة الى رفع مستوى قدراتها العسكرية. وقد صادق الكونغرس على صفقة بيع مقاتلات من طراز "ف 15" ومعدات حربية أخرى للسعودية بقيمة قياسية بلغت 60 مليار دولار. واطلعت الادارة الامريكية الكونغرس مؤخرا على خطط بيع صواريخ من طراز "سترينجر" وصواريخ جو جو متوسطة المدى لسلطنة عمان. كما تسعى واشنطن الى نشر منظومة للدفاع الصاروخي في المنطقة لاسقاط  الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى.

واضطرت وزارة الخارجية الامريكية الى تجميد صفقة بيع شحنة كبيرة من الاسلحة للبحرين بقيمة 53 مليون دولار، بعد أن واجهت هذه الخطة معارضة حادة من قبل منظمات حقوقية ونواب في الكونغرس على خلفية قمع التظاهرات المناهضة للنظام في البحرين مطلع العام الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية