الخارجية الروسية تستدعي سفيرها في دوشنبه للتشاور حول قضية الطيار المعتقل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571389/

عاد السفير الروسي لدى طاجيكستان الى موسكو لاجراء مشاورات على خلفية قضية الطيار الروسي فلاديمير سادوفنيتشي، المعتقل في طاجيكستان  بتهمة التهريب وعبور الحدود الطاجيكية بطريقة غير شرعية.

عاد السفير الروسي لدى طاجيكستان الى موسكو لاجراء مشاورات على خلفية قضية الطيار الروسي فلاديمير سادوفنيتشي، المعتقل في طاجيكستان  بتهمة التهريب وعبور الحدود الطاجيكية بطريقة غير شرعية.

وأوضح مصدر في الخارجية الروسية يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني إن السفير الروسي سيعاود مهامه يوم الاثنين القادم.

وكان مسؤول في السفارة الروسية في دوشنبه قال في وقت سابق ان السفير الروسي توجه الى موسكو عقب لقائه الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، حيث دار الحديث حول الطيار الروسي.

واضاف المصدر "نظرا للوضع القائم مع الطيار الروسي فقط تم استدعاء السفير الروسي في دوشنبه للتشاور في وزارة الخارجية وسيعود يوم الاثنين لمتابعة مهامه".

يذكر ان المحكمة الاقليمية في طاجيكستان اصدرت يوم امس الثلاثاء حكما  بالسجن لمدة 8.5 سنة على الطيار الروسي فلاديمير سادوفنيتشي والطيار الاستوني اليكسي رودينكو بتهمة التهريب وعبور الحدود الطاجيكية بطريقة غير شرعية  وانتهاك قواعد الطيران. ووصفت موسكو الحكم "بالقاسي والمسيس".

خبير سياسي: قضية الطيارين المعتقلين في طاجيكستان لن تكون لها عواقب جدية

قال دميتري الكسندروف الخبير بالمعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه على اعتقاد بان قضية الطيارين المعتقلين في طاجيكستان لها علاقة بالمفاوضات حول القاعدة العسكرية الروسية في هذا البلد، مشيرا مع ذلك الى انه ليست هناك اية شكوك ببقاء هذه القاعدة.

ويعتقد الخبير ان الجانب الطاجيكي لم يتوقع ان يكون رد فعل موسكو على محاكمة الطيارين شديد اللهجة، مضيفا ان دوشنبه ابدت التقصير بهذا الشأن.

ويرى الكسندروف ان القضية ستتم تسويتها، ولن تكون لها اية عواقب ذات طابع ستراتيجي. ويعتقد بانه سيتم تسليم الطيارين الى بلديهما، اي روسيا واستونيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك