كازاخستان: نواب يدعون الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571319/

طلب نواب في البرلمان الادنى في كازاخستان الرئيس نورسلطان نزاربايف بحل المجلس واجراء انتخابات مبكرة في البرلمان. قال ذلك نورتاي سابيليانوف، عضو اللجنة المالية والميزانية في المجلس يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني. وأضاف سابيليانوف "نحن نتوجه الى رئيس الدولة بمبادرة اتخاذ مرسوم رئاسي لحل الدورة الرابعة لمجلس البرلمان وتحديد انتخابات نيابية مبكرة".

طلب عدد من اعضاء مجلس النواب في كازاخستان الرئيس نورسلطان نزاربايف بحل المجلس واجراء انتخابات مبكرة في البرلمان.

قال ذلك نورتاي سابيليانوف، عضو اللجنة المالية والميزانية في المجلس يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني. وأضاف سابيليانوف "نحن نتوجه الى رئيس الدولة بمبادرة اتخاذ مرسوم رئاسي لحل الدورة الرابعة لمجلس البرلمان وتحديد انتخابات نيابية مبكرة".

واعاد المسؤول الى الاذهان انه استنادا الى دستور كازاخستان فان صلاحيات المجلس و"المصلحيات" (هيئات الادارة المحلية) ستنتهي في اغسطس/آب 2012، "ما يعني اجراء انتخابات للمجلس وللمصلحيات".

واشار البرلماني الى أن "اليوم تناقش مسألة ضرورة اجراء انتخابات مبكرة"، مضيفا انه من الضروري الاشارة الى أن القوانين الحالية تسمح بالقيام بذلك عن طريق توجه البرلمانيين الى رئيس الدولة بطلب لحل البرلمان". وقد وقع 53 نائبا من المجلس على الطلب من اصل 107.

وبحسب الدستور الكازاخي فان رئيس الدولة يملك حق حل المجلس بعد استشارات مع النواب ورئيس الوزراء. كما ان الانتخابات المبكرة يحدد الرئيس موعدها، شرط ان تجري بعد مرور شهرين من يوم حل البرلمان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك